الحمل والولادة

أضرار لا يمكن تخيلها للنوم على البطن للحامل

أثناء حملك قد تشعرين بالرغبة في النوم معظم الوقت، ولا بأس بالنوم ولكنك يجب أن تكوني أكثر راحة أثناء الحمل، وليس من المحتمل أن تكوني قادرة على النوم بشكل مريح على معدتك مع نمو بطنك، ويمكنك متابعة المقال التالي لمعرفة أضرار النوم على البطن للحامل

أضرار النوم على البطن للحامل

من ضمن الأمور التي قد يطلبها منك الطبيب، بدءًا من منتصف الحمل، هو الاستلقاء على ظهرك، وذلك لأن الاستلقاء على ظهرك يسمح لرحمك المتنامي بالضغط على الأوردة الكبيرة التي تصل إلى جانب العمود الفقري وتعيد الدم من ساقيك إلى قلبك، ولكن يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض تدفق الدم وقد يسبب الدوخة، أو ضيق التنفس، أو

ولهذا السبب في منتصف فترة الحمل، تنام معظم النساء الحوامل على جانبهن. وإذا كنتِ معتادة على النوم على معدتك وترغبين في المتابعة، فحاولي استخدام وسادة على شكل كعكة دونت لدعم بطنك المتنامي، وتجد بعض النساء أن هذا يسمح لهن بالنوم بشكل مريح على معدتهن في الشهر الثالث.

ويمكنك تجربة المواضع والوسائد الأخرى أيضًا، فجربي وضع وسادة أسفل بطنك، خلف ظهرك، وبين ساقيك أثناء الاستلقاء على جانبك، وسيسمح لك ذلك بالإمالة نحو معدتك أو ظهرك أو التناوب بين الجانبين.

وغالبًا ما يُطلب من النساء الحوامل النوم على جانبهن الأيسر لتقليل خطر ولادة جنين ميت، لكن الأبحاث الجديدة تشير إلى أنه يمكنهم اختيار أي وضع أكثر راحة خلال معظم فترة الحمل.

ووفقاً لما قاله الدكتور روبرت سيلفر، رئيس قسم أمراض النساء والتوليد في كلية الطب بجامعة يوتا: “يمكننا طمأنة النساء أنه حتى 30 أسبوعًا من الحمل، فإن أوضاع النوم المختلفة آمنة”. وقال سيلفر أن الدراسة لم تشمل النساء خلال أسابيع الحمل كلها، لذا لا يمكن للباحثين الإدلاء بأي تصريحات محددة حول الأسابيع الأخيرة من الحمل.

لماذا تم تشجيع النساء على النوم على جانبهن الأيسر؟

أوضحت الدكتورة ناثان فوكس ، الأستاذة المساعدة في طب التوليد والنسائيات والعلوم الإنجابية في كلية إيكان للطب بجبل سيناء بمدينة نيويورك، أن هناك ظاهرة معروفة يمكن أن تحد من تدفق الدم أثناء المخاض إذا كانت المرأة مستلقية على ظهرها.

وفي نهاية الحمل، يأخذ رحم المرأة والطفل جزءًا كبيرًا من الجسم، فإذا كانت المرأة مستلقية على ظهرها أثناء الحمل، فمن الممكن ضغط الأوعية الدموية تحتها، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض الدورة الدموية وانخفاض معدل ضربات قلب الطفل، وقالت فوكس، التي شاركت في تأليف افتتاحية نُشرت في الدراسة، أنه لمواجهة ذلك، يتم وضع النساء على الجانب.

واشتبه باحثون سابقون في احتمال حدوث شيء مماثل عند النساء اللواتي يلدن جنينا ميتًا، فعندما يموت الجنين في الرحم، طلبت الدراسات السابقة من النساء اللواتي ولدن ولادة جنين ميت أن يحاولن تذكر كيفية نومهن أثناء الحمل، وجدت هذه الدراسات ارتباطًا مهمًا بين أوضاع نوم معينة، مثل الظهر، لكن فوكس أوضحت أنه من الصعب على الناس تذكر ما فعلوه في الماضي، وأكثر من ذلك بعد مأساة مثل ولادة جنين ميت.

وتم تصميم الدراسة الجديدة بشكل مختلف، حيث تم سؤال ما يزيد قليلاً عن 8700 امرأة في عدة نقاط أثناء الحمل عن أوضاع نومهن، وقالت سيلفر إن حوالي الثلث خضعوا أيضًا لدراسة نوم حيث تم تسجيل أوضاعهم.

والآن سيدتي بعد أن تعرفتِ على أضرار النوم على البطن للحامل إذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة طبيبك حول أفضل وضع للنوم.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى