الحمل والولادة

متى يظهر البطن عند المرأة الحامل البكر؟

عادةً ما تتحمس جميع الأمهات بمجرد تأكدهن من وجود حمل إلى ظهور بطنهن، حيث تنتظر جميع النساء بفارغ الصبر كبر بطنهن والتي تعني كبر حجم الجنين ونموه، ولذلك في هذا المقال سنتعرف على متى يظهر بطن الحامل البكر وما هي العلامات المتوقفة على ظهور بطنهن.

متى يظهر بطن الحامل البكر ؟

عندما تكون المرأة حامل لأول مرة فربما تلاحظ أن البطن تكون أكثر سمكاً بقليل في حوالي الأسبوع 11 من الحمل، ولكن يمكن أن يبدأ الناس في ملاحظة كبر البطن خلال الأسبوع 13 من الحمل، ففي الأيام الأولى من الحمل، يكون الرحم على شكل كمثرى، وخلال الأسابيع الـ 12 الأولى، يبدأ في التدرج ليصبح دائري الشكل.

حيث تبدأ البطن في النمو نتيجة لنمو الجنين، وقبل الأسبوع 11 من الحمل،يكون حجم الجنين صغيرا جداً، ويبدأ الرحم في أن يكون سميكاً لحماية الجنين داخل بطن الأم، وفي الأسبوع السادس عشر من الحمل، سيتمدد الرحم ليلائم نمو حجم الطفل، ويعتبر هذا الوقت المناسب الذي يمكن أن يتضح خلاله حمل الأم، وفي هذا الوقت تقريباً يمكنك معرفة إجابة سؤالك متى يظهر بطن الحامل البكر

عوامل ظهور بطن الأم

بعد ان تعرفنا على متى يظهر بطن الحامل البكر سنتعرف على بعض العوامل التي يمكن أن تتوقف على ظهور بطن الأم، ومنها:

وزن الأم

سيحدد وزن الأم عند الحمل مدى سهولة ملاحظة نمو الرحم أو ظهور بطنها التي تدل على الحمل .

طول الأم

عادةً ما تظهر بطن الأم إذا كانت الأم أطول في وقت أقل من الأم التي يكون طولها أقصر، فالأم التي يكون طولها أقصر يمكن أن تستغرق بعض الوقت لحين ظهور بطنها.

قوة عضلات البطن

استكمالاً للإجابة عن متى يظهر بطن الحامل البكر فيمكن أن يكون قوة عضلات بطن الأم عاملاً مهماً، فإن الأمهات التي تكون عضلات بطنهن أقوي فهذا يعني أن الجنين يكون مدعم ومحمي أكثر لذلك يمكن أن تكون بطن الأم التي كانت تمارس الرياضة أو عضلات بطنها أقوى ألا تظهر بطنها سريعاً على عكس الأم التي تكون عضلاتها ضعيفة يمكن لبطنها الظهور سريعاً.

الحمل في أكثر من جنين

في حالة إذا كانت الام حاملاً في أكثر من جنين، يكون الرحم ضعف السعة، لذلك ستبدأ بطن الأم في الظهور في وقت مبكر عن الأم الحامل بجنين واحد.

بعض التغيرات الأخرى

سنتعرف على بعض التغيرات الفسيولوجية الأخرى التي تحدث لجسم الأم أثناء الحمل، ومن هذه التغيرات:

  • تغيرات في البشرة أو الجلد، فقد تبدو البشرة وردية أكثر مصاحب لها لمعان وذلك يكون بسبب زيادة الدورة الدموية.
  • تغيرات في الثدي، حيث تلاحظ معظم النساء تغيرات في ثديهن في وقت مبكر من الحمل، ويكون ذلك بسبب تغير الهرمونات في جسم الأم للاستعداد للرضاعة الطبيعية.
  • قد يصاحب الحمل أيضاً ظهور حب الشباب نظراً للتغيرات الهرمونية خلال تلك الفترة خاصة الثلث الأول والثاني من الحمل.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على إجابة سؤالك متى يظهر بطن الحامل البكر وما هي العلامات التي يمكن أن تتوقف على ظهور البطن، يمكن أن يختلف موعد أو أعراض ظهور بطن الأم بين جميع النساء، ولذلك يجب على الأم المتابعة المنتظمة مع الطبيب المختص لأن أيضاً نمو بطن الأم يكون مرتبط بنمو وحجم الجنين، لذلك يجب على الام التأكد من صحة الجنين، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى