الحمل والولادة

ما هو الغذاء المناسب لصحة الحامل؟

خلال فترة الحمل يجب اتباع نظام غذائي صحي يحتوي كل العناصر الغذائية التي تحتاجها الأم ويحتاجها الجنين، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك ما هو الغذاء السليم للحامل

ما هو الغذاء السليم للحامل ؟

يجب أن تتأكدي من أنكِ تحصلين على القدر الكافي من كل العناصر الغذائية التي تحتاجينها أثناء الحمل، حيث يساعد ذلك على نمو صحي للجنين وتعزيز قدرة الجسم على مواجهة التغيرات التي تحدث في خلال هذه المرحلة، إليكِ عدد من الأطعمة الصحية المفيدة خلال فترة الحمل:

البيض

يعتبر البيض مصدر ممتاز للحصول على البروتين الذي يعتبر جزء أساسي من النظام الغذائي خلال الحمل، حيث أن الأحماض الأمينية المكوّنة للبروتين هي وحدة بناء خلايا جسم الأم وخلايا جسم الجنين، كما أن البيض يحتوي على كميات مناسبة من الفيتامينات والمعادن المختلفة بما في ذلك الكولين الذي يساعد في بناء مخ الجنين والحبل الشوكي، ويساعد على الوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي.

السلمون

تعتبر الأوميجا 3 من أهم العناصر لنمو صحي للجنين، كما أنها تساعد على تحسين الحالة المزاجية للأم، لذلك فإن سمك السلمون يستطيع توفير احتياجات الجسم من الأوميجا 3، كما أن محتوى الزئبق في سمك السلمون أقل من الأسماك الأخرى وينصح بتناول من 249 لـ 373 جرام منه كل أسبوع.

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا على صبغة نباتية تسمى الكاروتينات التي تعطيها لونها المميز بالإضافة إلى أنها تتحول إلى فيتامين أ داخل الجسم، كما أنها أيضًا مصدر ممتاز لفيتامين ج وحمض الفوليك والألياف.

الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على كمية كبيرة من الألياف والمواد الغذائية ومضادات الأكسدة وفيتامين هـ كما تحتوي على عدد من المعادن التي يحتاجها الجسم خلال فترة الحمل، كما أنها مصدر ممتاز للحصول على المغذيات النباتية، لذلك فإن إضافة أنواع من الحبوب الكاملة كالشوفان إلى نظامك الغذائي يعتبر عامل مهم للحصول على حمل صحي.

الفاصوليا

من المعروف أن الفاصوليا مصدر جيد للبروتين، لكنها أيضًا من أفضل المصادر للحصول على الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والأحماض الدهنية الأساسية، حيث أن كل هذه العناصر الغذائية ضرورية خلال الحمل، كما أن الفاصوليا تحتوي على كمية مناسبة من الألياف التي تساعد على الوقاية من الإمساك والبواسير.

عين الجمل

يعتبر عين الجمل من أغنى المصادر النباتية بالأوميجا 3، كما أنه يحتوي على كمية مناسبة من البروتينات والألياف، حيث يمكنك الاعتماد على عين الجمل كوجبة خفيفة بين الوجبات الأساسية.

الزبادي

فوائد الزبادي الصحية عديدة وخاصةً أثناء الحمل، حيث يعتبر الزبادي من أفضل المصادر للحصول على الكالسيوم اللازم لبناء عظام الجنين.

بذور القرع

تعتبر بذور القرع من الأطعمة الغنية بالكثير من العناصر الغذائية، كما أنها مصدر ممتاز للحصول على الزنك، فالزنك يلعب دور حيوي في عملية نمو الجنين وتصنيع البروتين والعديد من الوظائف الحيوية الأخرى.

الخضراوات الورقية

الخضراوات الورقية ذات الأوراق الداكنة مثل السبانخ والكرنب من الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك وحمض الفوليك، ويمكنك إضافة أي نوع من الخضراوات الورقية إلى الوجبات الأساسية أو السلطة.

اللحوم

تعتبر اللحوم من أفضل المصادر للحصول على البروتين، ولكن احرصي على أن يكون اللحم خالي من الدهون بنسبة من %95 لـ %98 وتأكدي من طهيها جيدًا لتجنب الإصابة بالعدوى من البكتيريا التي قد تكون موجودة في اللحوم.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هو الغذاء السليم للحامل إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك عليم بالتواصل مع طبيبك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى