الحمل والولادة

متى يظهر جنس الجنين فى الحمل؟

في الحمل يكون لدى أغلب الأمهات فضول شديد حول نوع جنينها وهل هو بنت أم ولد؟ وهو ما يجعلها تتساءل متى يظهر نوع الجنين فى الحمل بشكل أكيد؟ خلال هذا المقال سنصحبك في رحلة ممتعة لمعرفة توقيت تحديد جنس الجنين، وأيضًا طرق معرفة نوع الجنين.

كيف يتحدد نوع الجنين؟

يكتمل التركيب الجيني للجنين ويتحدد نوعه سواء كان ولد أو بنت خلال تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي داخل قناة فالوب، وذلك فقًا لتركيب الحيوان المنوي الذي قام بالتخصيب.

بشكل أوضح تمتلك النساء في كل بويضة مزيج من الكروموسوم XX، أما الرجال فلديهم نوعين من الكروموسومات هما X و Y، وأثناء التخصيب يخترق البويضة حيوان منوي واحد بعدها يتغير الغلاف البروتيني للبويضة لمنع الحيوانات المنوية الأخرى من دخولها، فإذا اخترق البويضة حيوان منوي يحمل الكروموسوم X فإن الجنين يكون بنت، أما إذا كان الحيوان المنوي يحمل الكروموسوم Y فإنه يكون ولدًا.

متى تتكون الأعضاء الجنسية للجنين؟

يبدأ تطور الجهاز التناسلي والأعضاء الجنسية لكلًا من البنات والأولاد في ، فبداية من الأسبوع السادس إلى الأسبوع السابع من الحمل يبدأ تكوَّن الأعضاء الجنسية الخارجية للجنين ولكنها تكون متشابهة حتى الأسبوع الـ 14 من الحمل.

في الأسبوع الـ 7 إلى الأسبوع الـ 12 من الحمل تتطور الأعضاء الجنسية، فإذا كان الجنين بنت يتكون الفَرَج وهو الجزء الخارجي للجهاز التناسلي للبنات، وإذا كان الجنين ولد يبدأ تكوين القضيب.

يكتمل نمو الجهاز البولي لدى الأولاد في الأسبوع الـ14 من الحمل، ويبدأ نزول الخصيتين في الأسبوع الـ 26، ثم يستمر اكتمال نمو القضيب حتى الثلث الأخير من الحمل.

أما بالنسبة للبنات فتظهر المبايض فيما يتراوح بين الأسبوع الـ 11 إلى الـ 12 من الحمل، وبالوصول للأسبوع الـ 20 يبدأ إنتاج ملايين البويضات، وفي الأسبوع الـ 22 من الحمل تظهر فتحة المهبل.

متى يظهر نوع الجنين فى الحمل ؟

يمكن التعرف على نوع الجنين من خلال ما بين الأسبوع الـ 18 والأسبوع الـ 22 من الحمل، حيث يقوم الطبيب بفحص أعضاء الجنين الجنسية لتحديد نوعه، وحتى يتم التأكد من نوع الجنين يجب أن يكون في وضع يسمح للطبيب بفحصه بشكل جيد.

طرق معرفة نوع الجنين

فحص الدم

يتم القيام به في الثلث الأول من الحمل للكشف عن والتشوهات المرتبطة بالحمض النووي والوراثة، وخلاله يمكن للطبيب تحديد جنس الجنين إلا أن هذه الطريقة غير آمنة لذلك يتم اللجوء لها فقط في حالة الشك بوجود تشوهات.

فحص الموجات فوق الصوتية

هو أكثر الطرق الطبية الآمنة لتحديد نوع الجنين ومتابعة تطورات الحمل، وللتعرف على نوع الجنين من خلاله يجب الانتظار للأسبوع الـ 22 من الحمل.

فحص السائل الأمينوسي

يستخدم للكشف عن الأمراض الوراثية والعيوب الخلقية، ويتم إجرائه بين الأسبوع الـ 18 و الـ 20 من الحمل بأخذ عينة من وفحصها لمعرفة الحالة الصحية وتحديد نوع الجنين، ولكن يمكن أن يسبب هذا الفحص مضاعفات صحية خطيرة.

فحص الزغابات المشيمية

يستخدم لكشف الأمراض الوراثية والتشوهات، ويتم إجرائه بين الأسبوع الـ 10 و الـ 12 من الحمل من خلال أخذ عينة من أنسجة المشيمة وفحصها، وخلال ذلك يمكن للطبيب تحديد جنس الجنين، إلا أن هذه الطريقة أيضًا تحمل مخاطر صحية.

بعد معرفة متى يظهر نوع الجنين فى الحمل ؟ من الأفضل التعرف على جنس الجنين من خلال الموجات فوق الصوتية كونها الطريقة الأكثر أمانًا لكِ ولطفلك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى