الحمل والولادة

هذه هي أهم أعراض الحمل تعرفي عليها

هل تتسائلين حول أهم أعراض الحمل ؟ تعرفي معنا عليها خلال هذا المقال، وتعرفي أيضاً على أعراض الحمل المبكرة، وأعراض الحمل الأقل شيوعا بين النساء.

أهم أعراض الحمل

للحمل أعراض كثيرة، منها ما هو شائع بين النساء، وغالبا يكون ظهوره في وقت مبكر من الحمل، ومنها ما هو أقل شيوعا بينهن، لذلك تعرفي في الفقرات التالية على الفرق بينهما.

أهم أعراض الحمل المبكرة

تأخر الدورة الشهرية

وهي العلامة الأشهر والأهم بين النساء، فعند فوات موعدها يكون هذا عرض مهم من .

حدوث تغييرات في الثديين

يصبحان أكثر تورما وامتلاءا، وقد تشعرين بأنهما أصبحا أكثر حساسية، أو مصابان بالتقرح، وتصبح المناطق حول الحلمات أكثر قتامة من ذي قبل، وعامة هذه العلامة تكون مصحوبة بشعور بعدم الراحة والانزعاج، ولكن يقل هذا الانزعاج مع تقدم الحمل، لتكيف جسمك مع الهرمونات وتغيراتها.

زيادة البول

قد تستيقظين ليلا بسبب شعورك بالرغبة في التبول، حيث تزداد كمية البول في الحمل، ويظهر هذا عليك بوضوح، ويكون نتيجة للتغيرات الهرمونية، وزيادة الدم في الجسم، مما يؤدي لمعالجة الكليتين لمزيد من السوائل، بالإضافة لنمو الجنين في الرحم، مما يزيد الضغط على المثانة.

الغثيان والقئ

يعد الشعور بالغثيان من أهم أعراض الحمل ، ويعرف أيضا بالغثيان الصباحي لأنه غالبا يصيبك في الصباح، وأحيانا يصيبك خلال اليوم أيضا، وقد يكون هذا الشعور مصحوبا بالقئ أو لا، ومن المحتمل أن للتغيرات الهرمونية دورا في هذا.

الإعياء والتعب

نتيجة لزيادة هرمون البروجستيرون، تظهر هذه العلامة عليك مبكرا في الحمل، وتشعرين بالتعب والإرهاق المستمر، والرغبة الدائمة في النوم.

أعراض الحمل الأقل شيوعا

النفور أو الرغبة في الطعام

عندما تصبحين حاملا، تتغير حاسة التذوق والشم لديك قليلا، فتشعرين بالرغبة في أطعمة معينة، والنفور من أطعمة أخرى.

التغيرات المزاجية

تؤثر الهرمونات على الناقلات العصبية في الدماغ، لذلك تغيرات الحمل الهرمونية قد تؤثر على شعورك في تلك الفترة، وقد تجدين نفسك تميلين للحزن والرغبة المستمرة في البكاء.

الانتفاخات

كالعادة تلعب التغيرات الهرمونية المرتبطة بالحمل دورا في هذا، فتشعرين بالانتفاخات، وتكون مشابهة لتلك التي تشعرين بها في فترة الدورة الشهرية.

التبقعات الدموية الخفيفة والتقلصات

تعد هذه العلامة من أهم أعراض الحمل ، ولكنها تعد من العلامات الأقل شيوعا نظرا لأنها لا تمر على جميع الحوامل. وقد تجدين بعض البقع الدموية البسيطة في أيام الحمل الأولى، وتشعرين ببعض التقلصات في الرحم في تلك الفترة، وذلك بسبب غرز البويضة المخصبة في جدار الرحم، لذلك يسمى ، وهو بالطبع مختلف عن نزيف الدورة الشهرية.

احتقان الأنف

تؤدي التغيرات الهرمونية إلى تورم الغشاء المخاطي للأنف، مما يشعرك بانسداد أو سيلان الأنف.

الصداع وآلام الظهر

قد تشعرين بآلام في أسفل الظهر في بداية الحمل، ولكنها شائعة أكثر في أسابيع الحمل الأخيرة. وقد تصابين بالصداع والدوخة، نتيجة لزيادة تدفق الدم في الجسم.

الإمساك

تلعب التغيرات الهرمونية دورا في إبطاء حركة الأمعاء والجهاز الهضمي، وهذا ما قد يسبب .

هل تلك الأعراض تعني أني حامل؟

تختلف أعراض الحمل من سيدة لأخرى، وتختلف عند السيدة الواحدة من حمل لآخر، فقد تمرين بعرض واحد من أهم أعراض الحمل ، وقد لا تمرين بأي علامة منها، لذلك لا يعد مرورك بتلك الأعراض تأكيد على وجود الحمل.

ماذا يمكن أن تمثل تلك الأعراض غير الحمل؟

قد تمثل أعراض الحمل دلائل على أشياء أخرى، تأخر الدورة الشهرية قد يكون بسبب تغير في نظامك الغذائي، أو بسبب زيادة وزن مفاجئة، والتوتر، أو لخلل هرموني ما.

والغثيان الصباحي قد يكون دليلا على تسمم غذائي، أو التوتر والقلق المستمر، فتغيرات الثديين قد تكون دليلا على اقتراب موعد الحيض، أو لتغييرات في وسائل منع الحمل.

التأكد من أعراض الحمل

إن مررتِ بأعراض الحمل، فالتأكيد الوحيد لذلك هو إجراء اختبار الحمل، وتوجهي ، فإن كانت النتيجة إيجابية لا تترددي في استشارة طبيبك سريعا، للحصول على الدعم الطبي السريع والمناسب لك، أثناء الحمل وقبل الولادة.

وإن زادت الأعراض عليك، مثل زيادة تدفق النزيف، أو الإعياء والتعب الشديد، استشيري طبيبك، فقد تكون هذه علامات على مرض معين، أو مشكلة قد تواجهك.

بعد أن تعرفتِ على أهم أعراض الحمل ، تذكري أن تلك الفترة من أهم فترات حياتك كمرأة، واهتمي بصحتك وصحة جنينك قدر المستطاع، واطلبي المساعدة فور شعورك بالحاجة لها.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى