الحمل والولادة

نقصه يسبب ارتفاع ضغط الدم.. اعرفي أهمية الكالسيوم للحامل

تحتاج الأم في فترة الحمل لنظام غذائي صحي لتزويد جسمها بالطاقة اللازمة في فترة الحمل. الكالسيوم من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم المرأة في فترة الحمل. سنتعرف في مقالنا على أهمية الكالسيوم للحامل والأطعمة الغنية بالكالسيوم الواجب تناولها في فترة الحمل.

خلال فترة الحمل يزيد استهلاك الجسم من الكالسيوم نتيجة لدخوله في تكوين عظام وعضلات وأعصاب الجنين، لذا لابد من الحصول على كميات كافية من الكالسيوم. الكالسيوم ضروري لدعم الجهاز العضلي والجهاز العصبي والدورة الدموية. فالنساء الحوامل اللاتي لا يستهلكن كميات كافية من الكالسيوم أكثر عرضة للإصابة في وقت لاحق.

أهمية الكالسيوم للحامل

يعد الحصول على الكالسيوم أثناء الحمل أمر بالغ الأهمية لنمو الطفل. يستمد الأطفال الكالسيوم من عظام الأم أثناء فترة الحمل وفي حالة عدم وجود الكمية الغير كافية منه في طعام الأم قد يضر بصحة الأم. يزيد استهلاك جسم المرأة من الكالسيوم في النصف الثاني من الحمل، لذا لابد على كل أم الحصول على القدر الكافي من الكالسيوم خلال فترة الحمل. يقلل الحصول على الكالسيوم في فترة الحمل أيضا من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

تحتاج المرأة الحامل والمرضعات أيضا إلى حوالي 1000 مجم من الكالسيوم يوميا، كما تحتاج النساء الحوامل والمرضعات في سن 19 عام إلى حوالي 1300 مجم من الكالسيوم يوميا. هذا يقودنا إلى سؤال، أين يمكنني الحصول على الكالسيوم الطبيعي؟

أين يمكن الحصول على الكالسيوم الطبيعي

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

يمكن الحصول على الكالسيوم الطبيعي من خلال العديد من الأطعمة ومنها:

  • الكرنب الأخضر.
  • البرتقال.
  • فول الصويا الأخضر.
  • البروكلي.
  • الفاصوليا.
  • التين المجفف.
  • الألبان كالحليب والجبن.
  • الأسماك.

بجانب حصول الأم على الكمية الكافية من الكالسيوم أثناء فترة الحمل، لابد من حصولها على الكمية الكافية من فيتامين د أيضا، لأن الكالسيوم يعتمد على فيتامين د للحصول على أفضل امتصاص ممكن.

مكملات الكالسيوم

بالحديث عن أهمية الكالسيوم للحامل سنتطرق للحديث عن مكملات الكالسيوم أيضا. في حالة عدم حصولك على الكمية الكافية من الكالسيوم من خلال الطعام من الممكن اللجوء إلى مكملات الكالسيوم،  ولكن هذه الخطوة لا تتم إلا من خلال الطبيب. إذا كنت تتناولين الفيتامينات قبل الولادة، فمن المحتمل أنك تحصلين على 150 مجم من الكالسيوم. ولكن ضعي في اعتبارك أن جسمك لا يمكنه استيعاب سوى 500 مجم من الكالسيوم في المرة الواحدة. لذا قد تحتاجين إلى تناول جرعات إضافية على مدار اليوم.

من الممكن الحصول أيضا على الكالسيوم من خلال الكالسيوم الإضافي الموجود في كربونات الكالسيوم وسيترات الكالسيوم. هذا يشير إلى أن المكملات بها الكمية المناسبة من الكالسيوم. ولكن لا تبالغي في الحصول على الكالسيوم، حيث أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى الإمساك ويزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى، وقد يعيق امتصاص الجسم للحديد والزنك الموجود في الأطعمة.

يمكن أن تؤدي في فترة الحمل إلى الحد من مشاكل الحمل، من خلال تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم في فترة الحمل والتي قد تؤدي بدورها إلى الولادة المبكرة.

نقص الكالسيوم في فترة الحمل

من الممكن أن يؤدي نقص الكالسيوم في فترة الحمل إلى العديد من النتائج التي قد تضر بالأم أو طفلها. قد يؤدي نقص الكالسيوم إلى تقلص العضلات وتضيق الأوعية وصولا لاحتباس الصوديوم والسوائل والتي قد تصل في النهاية إلى الإصابة بتسمم الحمل.

في النهاية تعرفنا في مقالنا على أهمية الكالسيوم للحامل والأطعمة التي يمكن من خلالها الحصول على الكالسيوم بشكل طبيعي، كما تحدثنا عن مكملات الكالسيوم في حالة عدم حصول الجسم على الكمية الكافية من الكالسيوم.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية لصحة الأم من خلال موقع ماما دوت أم على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى