الحمل والولادة

منها حركة الجنين المبكرة.. أعراض تدل على الحمل في توائم

تتساءل كثير من النساء حول كيف أعرف حمل التوائم ، وإن كنت واحدة منهن، وإليك هذا المقال ليجيبك على هذا التساؤل، وتعرفي على أعراض حمل التوائم المختلفة، وكيف يمكنك التأكد من هذا الحمل.

كيف يحدث الحمل بالتوائم؟

يعرف الحمل بالتوائم أيضا بالحمل المتعدد، ويحدث عندما تنقسم البويضة المخصبة إلى أكثر من جنين، أو لحدوث التخصيب لأكثر من بويضة ناضجة، وفي بعض الأحيان يحدث السببان معا، أما عن المضاعفات الأعلى من التوائم فهي نادرة الحدوث، وغالبا تحدث نتيجة لعلاجات الخصوبة المختلفة.

ومن المعروف أنه كلما كبرت في السن كلما قلت فرص الحمل، ولكن تزداد فرص الحمل في التوائم في أعمار الثلاثينات والأربعينات أكثر مما هو أقل من ذلك، حيث كلما زاد العمر كلما زادت الاضطرابات في عملية ، وقد يتم إطلاق بويضتين في وقت واحد، حيث يساعد هذا على الحمل بتوأم دون مساعدات خارجية.

كيف أعرف حمل التوائم ؟

تعرفي الآن على إجابة سؤالك الهام، وإليك بعض الأعراض التي قد تكون دليلا على الحمل بتوأم، وكيف يمكنك التأكد من هذه الأعراض.

أعراض الحمل بتوائم

زيادة الوزن

من المعروف أن زيادة الوزن غير الطبيعية تعود لعادات الأكل السيئة، وزيادة الوزن في الحمل تعتمد على طولك ووزنك قبل الحمل، ولكن في المتوسط، يزيد وزن النساء الحوامل بتوائم أكثر من الحوامل بجنين واحد، بنسبة تصل إلى 4.5 كجم تقريبا.

الغثيان الصباحي

تعاني معظم الحوامل من عرض الغثيان الصباحي أثناء الحمل، خاصة في الفترة المبكرة من الحمل، ولوحظ أن معظم الحوامل بتوأم يعانين من الغثيان بطريقة أشد من ذوات الحمل الفردي، ولكن حملك بتوأم، لا يعني أنك ستعانين من غثيان مضاعف الجرعة مقارنة بغثيان الحمل العادي.

حركة الجنين المبكرة

قد تشعرين بحركة الجنين في وقت مبكر عن الوقت المتوقع لحركته، ولكن يوجد جدل طبي حول مدى صحة ودقة هذه العلامة على وجود توأم، ويذكر أيضا أنه إن لم يكن حملك الأول فسوف تشعرين أيضا بحركة الجنين المبكرة.

الإعياء الشديد

بالرغم من ارتباط هذه العلامة بأشياء أخرى عديدة، إلا أنه يتوقع صحتها مع الحمل بتوائم، فجسمك يحاول في تلك الفترة إمداد أكثر من جنين بالمغذيات اللازمة له.

كيف أعرف حمل التوائم بالطرق المؤكدة؟

  • ، فنتائجه المرتفعة دليل على الحمل بتوأم.
  • قياس عدد نبضات الجنين بطريقة دوبلر، فإذا اكتشف الطبيب نبضات متعددة في أواخر ، فهي دليل على وجود أكثر من جنين، ولكن قد تخطيء هذه الطريقة أيضا، لاحتمالية سماع النبضات من أكثر من مكان ببطن الأم.
  • فحص وتصوير جهاز الموجات فوق الصوتية، هو التأكيد الوحيد والأكثر أهمية على معرفة الحمل بتوأم.

العناية بالحامل بتوائم

بعد أن توصلنا لإجابة سؤالك كيف أعرف حمل التوائم وخاصة بالطرق المؤكدة، فعليك أن تعلمي بأن أعراض الحمل العادية ستمر عليك أيضا، ولكن يمكن أن تزداد شدتها مع الحمل بتوائم، لذلك أنت بحاجة إلى رعاية طبية مكثفة أثناء الحمل بتوأم، وستحتاجين لعدد زيارات أكثر للطبيب للتأكد من سلامتك وسلامة الأجنة، وفحوصات أكثر بالموجات فوق الصوتية.

وقد تحتاجين إلى القيام بشكل دوري بعدد من التحاليل الهامة، وستحتاجين للحصول على الكمية اللازمة لك من حمض الفوليك، استشيري طبيبك حولها، واستشيريه أيضا حول النظام الغذائي المفيد بالنسبة لك، لتقليل المخاطر التي يمكن أن تحدث لبعض السيدات نتيجة للحمل المتعدد.

مخاطر الحمل بتوائم

  • الدخول في مرحلة المخاض والولادة مبكرا.
  • الإصابة
  • (مقدمات الارتعاج).
  • الأنيميا، عادة ما تكون الناجم عن نقص الحديد.
  • كثرة السائل الأمنيوسي حول الجنين.
  • نزيف ما بعد الولادة.
  • الإجهاض، حيث يمكن أن يتعرض أحد الجنينين إلى الفقد داخل الرحم.

بعد أن تحدثنا عن إجابة تساؤل كيف أعرف الحمل بتوأم ، وما هي الأعراض المختلفة للحمل بتوأم، وكيف نتأكد من هذا، لا تنسي أهمية مراجعة الطبيب بشكل دوري، ولا تترددي في طرح أي أسئلة تريدين معرفة إجابتها، لتطمئني أكثر على صحتك وصحة الأجنة.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى