الحمل والولادة

علاج فقر الدم للحامل في أول شهور الحمل

تشعر الكثير من الحوامل بالقلق بشأن الأنيميا خلال فترة الحمل، لما لها من تأثير واضح على صحة الأم وصحة الجنين، فهي مشكلة شائعة للغاية، ويمكن أن تتسبب في الكثير من المشكلات الصحية إذا لم يتم علاجها بالطريقة الصحيحة، لذلك تعرفي على كيفية علاج فقر الدم للحامل في الشهور الاولى وكيفية الوقاية منها.

أنواع الأنيميا أثناء الحمل

تنقسم أنواع الأنيميا التي تتعرض لها الحامل خلال فترة الحمل إلى ثلاثة أنواع، ويرجع كل نوع منها إلى نقص الحديد أو نقص الفولات أو نقص فيتامين ب12.

أنيميا نقص الحديد

تتضمن هذه الحالة نقص مخزون الحديد في الجسم عن المستوى الطبيعي، مما يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على إنتاج ما يكفي من الهيموجلوبين، وهو البروتين الذي يوجد في كريات الدم الحمراء، والمسؤول عن حمل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم، وتعتبر هذه الحالة أكثر أنواع الأنيميا شيوعاً في الحمل، فعلى سبيل المثال إذا كانت نسبة الهيموجلوبين في الدم 10 للحامل فهي تعاني من الأنيميا.

أنيميا نقص الفولات

الفولات هو حمض الفوليك ويتواجد بصورة طبيعية في مجموعة كبيرة من الأطعمة، مثل الخضروات الورقية، ويحتاج الجسم هذا الفيتامين لإنتاج خلايا جديدة مثل كريات الدم الحمراء، وخلال فترة الحمل يتضاعف احتياج الجسم إلى الفولات مما يجعلك في حاجة إلى تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي عليه، أما في حالة عدم حصولك على ما يكفي من الفولات، فقد لا يستطيع الجسم إنتاج كريات الدم الحمراء بالكفاءة المعتادة، مما يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا.

كما أن نقص الفولات يمكن أن يساهم بنسبة كبيرة في إصابة الجنين بأنواع مختلفة من التشوهات الجنينية، ومن أبرزها حالة الصلب المشقوق، كما يزيد نقص الفولات أيضًا من احتمالية نقص وزن الجنين عند الولادة، الأمر الذي قد يعرضه إلى عدد من المشاكل الصحية.

أنيميا نقص فيتامين ب12

فيتامين ب12 من العوامل الأساسية التي تساهم أيضًا في إنتاج كريات الدم الحمراء، لذلك إذا كانت الحامل لا تتناول ما يكفي من اللحوم والدواجن أو منتجات الألبان والبيض فقد تعاني من الأنيميا، مما يزيد من احتمالية إصابة الجنين بالتشوهات الجنينية المتعلقة بالأنبوب العصبي، كما يزيد أيضًا من احتمالية الولادة المبكرة، تابعي قراء المقال لمعرفة كيفية علاج فقر الدم للحامل في الشهور الاولى

أعراض فقر الدم للحامل

تختلف أعراض فقر الدم أثناء الحمل من امرأة لأخرى، كما أنها قد تبدأ خفيفة وغير ملحوظة ثم تتطور الأعراض وتزداد سوءًا، كما يمكن أن تظهر هذه الأعراض نتيجة لحالة مرضية أخرى غير الأنيميا، لذلك من الضروري استشارة الطبيب بشأن أي أعراض غريبة تظهر خلال الحمل، ومن هذه الأعراض:

  • الشعور بالإجهاد والضعف.
  • الدوخة والدوار.
  • ضيق في التنفس.
  • عدم انتظام معدل ضربات القلب.
  • آلام في الصدر.
  • شحوب البشرة والشفتين والأظافر.
  • برودة اليدين والقدمين.
  • صعوبة في التركيز.

أسباب وعوامل خطر الإصابة بفقر الدم خلال الحمل

يرجع سبب انخفاض نسبة الهيموجلوبين أثناء فترة الحمل إلى زيادة حجم بلازما الدم في المرحلة الثانية من الحمل، حيث يتسبب ذلك في نقص عدد كريات الدم الحمراء التي ينتجها الجسم، وبالتالي تصاب الحامل بالأنيميا، وهناك عدد من العوامل التي تزيد من احتمالية إصابة الحامل بفقر الدم، ومنها:

  • عدم الحصول على ما يكفي من الحديد والفولات وفيتامين ب12، بالجرعات التي يصفها الطبيب، سواءً من المكملات الغذائية أو من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • وجود فترة قصيرة بين حملين متتاليين.
  • النزيف الشديد نتيجة وجود قرحة أو ورم في الجسم.
  • القيء بصورة مستمرة نتيجة لغثيان الحمل.
  • الإصابة بالأنيميا من قبل الحمل.
  • الإصابة بحالة مرضية تمنع امتصاص الحديد والفيتامينات في الجسم.
  • الحمل بتوأم أو أكثر.

فحوصات فقر الدم أثناء الحمل

خلال الزيارات الأولى للطبيب الخاص بكِ، يطلب منكِ القيام بتحاليل الدم، للتأكد من عدم إصابتك بالأنيميا، وتتضمن هذه التحاليل:

  • فحص نسبة الهيموجلوبين في الدم.
  • فحص الهيماتوكريت، ويتضمن هذا الفحص قياس نسبة كريات الدم الحمراء في عينة من الدم.

إذا كانت نتيجة هذه الفحوصات تشير إلى وجود نقص في مستوى الهيموجلوبين وكريات الدم الحمراء، ففي الغالب ما يكون ذلك دليل على الإصابة بالأنيميا، ويطلب الطبيب القيام بفحوصات أخرى للتأكد من أن نقص الحديد هو السبب الرئيسي في هذا الحالة، أو أن هناك سبب آخر يتسبب في الأنيميا.

كما أنه حتى في حالة عدم وجود أنيميا في الشهور الأولى من الحمل، ينصح الأطباء بالقيام بتحاليل الدم مرة أخرى في المرحلة الثانية والمرحلة الثالثة من الحمل، للاطمئنان على صحة الحامل.

علاج فقر الدم للحامل في الشهور الاولى

لا داعي للقلق بشأن الأنيميا، فلحسن الحظ هناك الكثير من خيارات العلاج، ولكن قبل البدء في العلاج سيقترح الطبيب القيام ببعض الفحوصات لمعرفة سبب الأنيميا، حتى يتمكن من وصف العلاج المناسب لحالتك، كما أن علاج فقر الدم للحامل في الشهور الاولى لا يختلف كثيراً عن علاج فقر الدم للحامل في الشهر الخامس حيث يمكن علاج فقر الدم من خلال المكملات الغذائية والفيتامينات التي يصفها الطبيب بجرعات محددة ومناسبة.

كما أنه من الأفضل اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، مع الأخذ في الاعتبار الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تضر الجنين، وتتضمن خيارات العلاج المتاحة للأنيميا:

المكملات الغذائية

لعلاج الأنيميا يمكن استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد والفولات وفيتامين ب12، كما يجب الحذر عند استخدام مكملات الحديد، وذلك لأن الجرعات الزائدة منه يمكن أن تتسبب في حدوث أضرار بالغة في الكبد، كما يمكن أن تتسبب في الكثير من المشاكل الصحية الأخرى، لذلك يجب استشارة الطبيب بشان الجرعات المناسبة، كما يصف الطبيب أيضًا مكملات فيتامين ج لتعزيز قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

اتباع نظام غذائي صحي

من الأفضل اتباع نظام غذائي صحي حتى من قبل الحمل، وذلك لأن هناك أطعمة و اشياء ترفع الدم للحامل بسرعة لذا يجب تناول أطعمة مثل الخضروات الورقية والسبانخ والبروكلي والكرنب المجعد، والتونة والبيض والتوت، فكل هذه الأطعمة تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها الحامل خلال فترة الحمل.

يعتقد بعض الأشخاص أن علاج فقر الدم للحامل بالاعشاب يأتي بنتيجة فعالة، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام تلك الوصفات والعلاجات، لأن هناك أنواع كثيرة من الأعشاب قد تكون غير آمنة على الحامل، وقد تتسبب في الكثير من المشكلات الصحية لها وللجنين.

اقرأ أيضًا:

نقل الدم

يمكن علاج فقر الدم للحامل في الشهر السابع عن طريق نقل الدم فقد تحتاج إلى ذلك في حالة الإصابة بالأنيميا الشديدة، فإذا كان مستوى الهيموجلوبين في الدم أقل من 7 جرام/ديسيلتر وكانت الحامل في الشهر السابع أو أكثر، فقد تحتاج إلى نقل الدم، حيث أن انخفاض مستوى الهيموجلوبين إلى هذا الحد قد يزيد من احتمالية الوفاة لا قدر الله.

الآثار الجانبية لمكملات الحديد

تتساءل بعض الحوامل هل يمكن علاج فقر الدم للحامل في أسبوع ؟ بالطبع أخذ المكملات يساعد على علاج الأنيميا بشكل سريع، إلا أنه يجب الاستمرار عليها لفترة حتى تحقق نتائج فعالة وتعوض نقص الجسم من الحديد.

ولكن عند أخذ مكملات الحديد في علاج الأنيميا فإنه من الأفضل اتباع نصائح وإرشادات الطبيب، والالتزام بالجرعات الموصوفة، وذلك لأنه يمكن أن يتسبب في عدد من المشكلات الصحية مثل الإمساك أو الإسهال، كما يمكن أن يزيد من الشعور بالغثيان والرغبة في القيء، كما يجب تجنب شرب الشاي والقهوة والحليب والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان بعد تناول مكملات الحديد مباشرة، لأنه تضعف قدرة الجسم على امتصاصه فلا يستطيع الاستفادة منه بشكل كامل.

الوقاية من فقر الدم أثناء الحمل

استخدام المكملات الغذائية بانتظام وبالجرعات المحددة يساعد على الوقاية من فقر الدم، كما يجب اتباع نظام غذائي صحي ويشمل الكثير من الأطعمة المفيدة والمغذية، مثل اللحوم والدواجن ومنتجات الألبان، والخضروات الورقية والبروكلي.

كما يجب تناول أنواع مختلفة من الفواكه مثل البرتقال والتوت والليمون، فكل تلك الأطعمة تحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، كما يجب علاج أي مشكلة صحية تؤثر على امتصاص تلك العناصر الغذائية لتجنب الإصابة بالأنيميا.

اقرئي أيضًا:

والآن عزيزتي الحامل بعد أن تعرفتي على علاج فقر الدم للحامل في الشهور الاولى وتعرفتي على الفحوصات اللازمة للكشف عن الأنيميا وأنواعها المختلفة، احرصي على الاعتناء بنفسك جيداً خلال هذه الفترة مع اتباع نصائح الطبيب لتتمتعي بحمل صحي خالي من المضاعفات والمشاكل الصحية، مع أطيب أمنيات كل يوم معلومة طبية بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى