الحمل والولادة

متى يمكنني سماع نبض الجنين؟

من الضروري متابعة معدل نبضات قلب الجنين والتأكد من أن هذا المعدل طبيعي خلال كل مرحلة من مراحل الحمل، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك متى يمكن سماع نبض الجنين وتعرفي على الاضطرابات المحتملة في معدل نبضات قلب الجنين.

متى يمكن سماع نبض الجنين ؟

يمكن سماع نبضات قلب الجنين للمرة الأولى خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية عند الأسبوع الـ 8 من الحمل، ويمكن أيضًا سماع نبض الجنين من خلال الفحص بجهاز الدوبلر عند الأسبوع الـ 10، وتعتمد مرحلة سماع نبض الجنين على وضعه داخل الرحم ووزن الأم ومدى دقة موعد الولادة التقديري.

ما هو فحص الدوبلر؟

فحص الدوبلر يتضمن جهاز يعمل بالموجات فوق الصوتية لقياس معدل نبضات الجنين، حيث يقوم الطبيب بوضع جهاز على بطن الحامل وهو فحص آمن وغير مؤلم، ويمكن شراء أجهزة الدوبلر المنزلية ولكن لا تنصح بها منظمة الغذاء والدواء لأن استخدام هذه الأجهزة المنزلية بكثرة بدون إشراف الطبيب قد يعرض الجنين للخطر.

معدل نبضات الجنين

يبدأ قلب الجنين في النبض بعد الأسبوع الـ 5 من الحمل، وفي هذه المرحلة يكون معدل نبضات قلب الجنين مساوي لمعدل نبضات قلب الأم وهو من 80 لـ 85 نبضة في الدقيقة، ومن هنا يبدأ في الزيادة بمعدل 3 نبضات في الدقيقة يومياً خلال الشهر الأول، لذلك يستخدم الطبيب معدل نبضات قلب الطفل لتحديد مرحلة وعمر الحمل من خلال الفحص بالموجات الصوتية.

في بداية الأسبوع الـ 9 من الحمل يصل معدل نبضات الطفل إلى متوسط 175 نبضة في الدقيقة ثم يبدأ في الانخفاض السريع ليصبح المعدل الطبيعي لنبض الجنين في منتصف الحمل حوالي 120 لـ 180 نبضة في الدقيقة، كما يتباطأ معدل نبضات قلب الجنين في الـ 10 أسابيع الأخيرة من الحمل، لذلك فإن معدل نبضات الجنين يعتبر ضعف نبضات قلب الشخص البالغ.

اضطراب نبضات قلب الجنين

يطلق هذا المصطلح على أي تغيرات في معدل نبضات قلب الجنين بما يتضمن سرعة أو بطء نبضات القلب عن المعدل الطبيعي، وتعتبر هذه الحالة نادرة الحدوث ولا تستمر لوقت طويل كما أنها في بعض الحالات النادرة جدا يمكن أن تؤدي إلى الوفاة لا قدر الله.

أسباب اضطراب نبضات قلب الجنين

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك متى يمكن سماع نبض الجنين تعرفي على الأسباب المحتملة لاضطراب معدل نبضات قلب الجنين، حيث أن هناك عدة أسباب تتعلق اضطراب معدل نبضات قلب الجنين، ومنها:

الإكثار من الكافيين

تشير بعض الدراسات إلى وجود علاقة بين ارتفاع مستوى الكافيين في جسم الأم باضطراب نبضات قلب الجنين، لذلك ينصح الكثير من الأطباء بتقليل الكافيين حتى أقل من 200 ملليجرام في اليوم للحامل لتجنب أي آثار جانبية.

التغيرات في المرحلة الثانية من الحمل

تحدث بعض التغيرات الطبيعية في المرحلة الثانية من الحمل منها اكتمال تكوّن ممرات الإشارات الكهربية المسؤولة عن النبضات في القلب، ولا تستدعي هذه الحالة القلق إلا إذا استمرت لفترة وهنا يجب استشارة الطبيب.

تغيرات غير طبيعية في القلب

يمكن أن يحدث اضطراب في معدل نبضات قلب الجنين نتيجة لوجود تغيرات غير طبيعية في القلب، وحينها يقوم الطبيب بعدة فحوصات، وعند ارتفاع معدل نبضات القلب بشكل مستمر فقد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تمر خلال المشيمة إلى الجنين لتساعد في تنظيم ضربات القلب.

هل يمكن معرفة جنس الجنين من نبضه؟

يعتقد الكثير من الأشخاص أنه يمكن معرفة جنس الجنين عند سماع نبضه خلال الفحص، حيث أن معدل نبضات القلب أقل من 140 نبضة في الدقيقة يشير إلى الحمل بولد وأسرع من ذلك يشير إلى الحمل ببنت، ولكن لا يوجد دليل علمي على ذلك وتشير الدراسات إلى عدم وجود فرق بين معدل نبضات قلب البنت ومعدل نبضات قلب الولد.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك متى يمكن سماع نبض الجنين وتعرفتي على الاضطرابات المحتملة في نبض الجنين، يرجي استشارة الطبيب عند ملاحظة أي تغيرات أو أعراض تظهر خلال الحمل مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية لكل الأمهات.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى