الحمل والولادة

حددي نوع الجنين من حركته

تنتشر الكثير من المعتقدات الموروثة حول نوع الجنين والتي تشير إلا أنه يمكن معرفة نوع الجنين من شكل بطن الأم أو أعراض الغثيان والقيء أو حركته داخل الرحم، لذا إليكِ هذا المقال للإجابة على سؤالك كيف أعرف نوع الجنين من حركته وهل هناك دليل علمي على هذا الأمر أم لا، فتابعي معنا.

كيف أعرف نوع الجنين من حركته ؟

على الرغم من تقدم الطب وتقدم الوسائل التي يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين ب\شسهولة، إلا أنه هناك بعض الأشخاص مازالوا يعتقدون ويصدقون العادات والمعتقدات القديمة الخاصة بمعرفة نوع الجنين بناءً على بعض التجارب الشخصية ونظراً لعدم القدرة على استخدام الطرق الموجودة حالياً، قد يصح في بعض الأحيان توقع بعض الأشخاص ولكن يكون هذا بمحض الصدفة، ولا يوجد سبب أو بحث علمي يثبت بأنه هناك علاقة بين نوع الجنين وحركته في بطن أمه.

أعراض تشير للحمل ببنت

أشارت بعض الدراسات أن هناك بعض الأعراض التي تظهر على الحامل في حالة الحمل في بنت ولكن هذه الدراسات تحتاج إلى المزيد من التأكيد ومن هذه الأعراض ما يلي:

فرط القيء الحملي

قد تعاني بعض الأمهات عند الحمل بفتاة من غثيان الصباح المفرط وما يصاحبه من القيء الشديد، وقد يؤدي هذا إلى فقدان الوزن وسوء التغذية وفي بعض الأحيان حدوث الجفاف.

كثرة النسيان

قد يسبب في بعض الأحيان الحمل بفتاة إلى زيادة النسيان وضعف أداء الذاكرة مقارنة مع الأمهات الحوامل في ولد.

زيادة التوتر

قد تشعر الأمهات بالكثير من الضغط والتوتر في مرحلة الحمل بفتاة.

أعراض تشير للحمل بولد

بعد معرفة إجابة سؤال كيف أعرف نوع الجنين من حركته نعرض في هذا الجزء من المقال بعض الأعراض التي أشارت بعض الأبحاث أنها تظهر على الحامل في حالة الحمل في بنت ولكن هذه الأبحاث تحتاج إلى المزيد من البحث والتأكيد ومن هذه الأعراض ما يلي:

زيادة الشهية

تشير الكثير من الأبحاث بأن زيادة شهية الأم ورغبتها في تناول الكثير من السعرات الحرارية خلال فترة الحمل له علاقة بنوع الجنين خاصة في حالة الحمل في ولد، نظراً لحاجة الولد إلى سعرات حرارية أكثر من البنت، وتشير بعض الأبحاث بأن الذي يفرزه الجنين الذكر قد ينتقل إلى الأم مسبباً لها الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة.

الإصابة بسكري الحمل

وجدت بعض الأبحاث أن الأم الحامل في ولد تكون أكثر عرضة للإصابة بـ أكثر من الأم الحامل في بنت، وعلى الرغم من تلك الأبحاث إلا أنها لم تعرف بالتحديد أسباب تلك التغيرات التي قد تؤدي إلى هذا الأمر.

معدل نبضات قلب الجنين

هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى نوع الجنين بناءً على معدل نبضات قلبه، حيث أن معدل نبضات قلب الجنين الذكر يكون أقل من 140 نبضة في الدقيقة أما الفتاة فهو أكثر من 140 نبضة في الدقيقة، ولكن أثبتت بعض الأبحاث بعد ذلك بأنه على الرغم مما أثبتته الأبحاث السابقة إلا أنه قد تختلف في الكثير من الأجنة وأنه ليس بالشيء الثابت الذي يمكن الاستدلال به على نوع الجنين.

كيفية تحديد جنس الجنين

بعد الإجابة على سؤال كيف أعرف نوع الجنين من حركته يجب معرفة أن هناك العديد من التقنيات التي يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين في بطن الأم مثل:

الموجات فوق الصوتية

يقوم العديد من الأطباء بتحديد نوع الجنين عن طريق عمل إجراء الموجات فوق الصوتية خلال المرحلة الثانية من الحمل لدقة النتائج في تلك المرحلة حيث تكون 99%، ويمكن القيام بذلك عن طريق النظر إلى العضو التناسلي للجنين إذا لم يكن مغطى بقدميه أو يديه أثناء القيام بها.

أخذ عينات من الزغابات المشيمية

يمكن عمل فحص الزغبات المشيمية بين الأسبوع 9 إلى 12، حيث يمكنه فحص المادة الوراثية للجنين في وقت مبكر من الحمل ومعرفة نوعه بالتحديد، كما أنه يحدد التشوهات الوراثية المحتملة.

فحص السائل الأمنيوسي

يمكن القيام بفحص السائل الأمنيوسي بين الأسبوع 15 و 16 من الحمل بعمل ما يطلق عليه البزل السلى، وهو جزء من السائل المحيط بالجنين حيث يحتوي على بعض الخلايا المحتوية على المادة الوراثية للجنين، والتي يمكن تحديد جنس الجنين من خلالها، وأيضاً معرفة احتمالية إصابة الجنين بأي من الأمراض أو التشوهات الوراثية.

وفي ختام هذا المقال بعد الإجابة على سؤالك كيف أعرف نوع الجنين من حركته وهل هناك بحث علمي وراء هذا الأمر من عدمه، وفي كل الأحوال يجب اللجوء للطرق الطبية لمعرفة جنس الجنين ومتابعة الحمل مع الطبيب للتأكد من عدم وجود أي احتمالية للإصابة بأي من الأمراض لكِ أو للجنين، مع تمنياتي بالحمل الصحي.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى