الحمل والولادة

ما هو الطعام المفيد لصحة المرأة الحامل؟

أثناء الحمل تحرص كل أم على تغذيتها بشكل سليم لتكتسب القوة والطاقة اللازمة للتغلب على أعراض الحمل وأيضًا لكي ينمو طفلها بشكل صحيح، لذلك سنجيبك على سؤالك ما هو الطعام المفيد للحامل ؟ كما سنعرض لكِ أهمية التغذية السليمة للحامل، فتابعي معنا هذا المقال عزيزتي الأم.

أهمية التغذية السليمة للحامل

من الضروري جدًا أن تحرص الحامل على تناول النظام الغذائي الصحي والمتوازن طوال فترة الحمل، حتى تتمكن من الحصول على كافة العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحتها والضرورية لنمو الجنين بشكل صحيح، حيث تحتاج الحامل إلى الحصول على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن وبكميات كافية خلال فترة الحمل، مثل والحديد والكالسيوم وغيرها، وهو ما يمكنها الحصول عليه من خلال الأطعمة المختلفة.

من المهم أن تدرك الحامل أنها لا يجب أن تتبع حمية غذائية قاسية أثناء الحمل، حتى لا تضر صحتها وصحة طفلها، ولكن يجب أن تستهلك الحامل أثناء فترة الحمل 300 سعر حراري إضافي عما كانت تتناوله من قبل، إلى جانب ضرورة تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية اللازمة لفترة الحمل.

ما هو الطعام المفيد للحامل ؟

كما أن ذكرنا أن الطعام المفيد للحامل يجب أن يكون نظام غذائي متكامل وصحي ومتوازن فيجب أن يشمل التالي:

الفواكه والخضروات

تعتبر الخضروات والفاكهة من أكثر الأطعمة المهمة والمفيدة للحامل، لأنها تمدها بالعديد من المغذيات الضرورية مثل الذي يجب أن تستهلك منه الحامل حوالي 70 ملليجرام يوميًا على الأقل، ويتوافر بشكل خاص في البرتقال والجريب فروت وكذلك القرنبيط والطماطم.

تحتوي الخضروات والفاكهة أيضًا على كمية كافية من حمض الفوليك اللازم لمنع إصابة الجنين بـ عيوب الأنبوب العصبي، والذي يمكن الحصول عليه من خلال تناول الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة.

الخبز والحبوب

تحتاج الحامل إلى تناول كمية من الكربوهيدرات؛ لأنها تساعدها في الحصول على الطاقة اللازمة لجسمها، لذا من الضروري تناول الخبز والحبوب للحصول على الكربوهيدرات الكافية، كما يجب تناول على وجه الخصوص لأنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، بما في ذلك الألياف والبروتينات والحديد، كما يمكن أن تحصلي على نسبة من حمض الفوليك من خلال تناول الخبز المدعم والحبوب.

البروتينات

يُوصي العديد من الخبراء بأنه يجب أن تتناول الحامل كميات كافية من البروتين الموجود في اللحوم والأسماك والدواجن والبيض، وذلك لأن البروتين أساسي لنمو الطفل بشكل صحيح خاصة في .

تحتوي هذه الأطعمة أيضًا على كمية كافية من ، بما في ذلك الإعياء والاكتئاب.

بالنسبة للأشخاص النباتيين يمكن الحصول على كميات كافية من البروتين والحديد من خلال تناول الفاصوليا والعدس والمكسرات والبذور والكينوا ومنتجات الصويا.

منتجات الألبان

من الضروري الحصول على كمية كافية من ، لذا يمكن الحصول على كميات كافية من الكالسيوم من خلال تناول الحليب والجبن والزبادي وأي من منتجات الألبان الأخرى.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك ما هو الطعام المفيد للحامل ؟ وتعرفتِ على أهمية التغذية السليمة للحامل وللطفل، ننصحك بالالتزام بتناول طعام صحي ومفيد للحفاظ على صحتك وصحة طفلك، ونتمنى لكما دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى