الحمل والولادة

كيف يمكن معرفة علامات الحمل؟

العلامات الأولية للحمل هي غياب الدورة الشهرية، ولكن بعض النساء تتعرض لبعض الأعراض الأخرى، فعدم انتظام الدورة الشهرية أو تأخرها هو أمر شائع بين النساء وقد يكون له أسباب مختلفة وكثيرة مثل ، وتختلف أعراض الحمل من امرأة لأخرى، والآن تعرفي معنا عن أكثر الأعراض الشائعة المبكرة للحمل وللإجابة على سؤالك كيف أعرف علامات الحمل تابعي معنا.

كيف أعرف علامات الحمل ؟

تتأكد عادة معظم النساء من وجود الحمل عن طريق إجراء اختبار الحمل المنزلي أو في المختبر الطبي ولكن قبل أن تقومي بهذا الاختبار قد تظهر على الأم الحامل بعض العلامات التي تدل على حملها، ومنها ما يلي:

غياب الدورة الشهرية

قد يكون غياب أو تأخر الدورة الشهرية لديكِ علامة على الحمل ولكنه ليس دليل قاطع على ذلك.

تغيرات في الثدي

حدوث تغيرات في الهرمونات في بداية الحمل قد تجعل ثدي المرأة الحامل حساس للغاية وقد تشعر ببعض الآلام، وقد يتكيف الجسم مع هذا التغير بعد بضعة أسابيع.

نزول نقط من الدم

ملاحظة نزول قطرات من الدم في بداية الحمل يحدث عادةً نتيجة في جدار الرحم.

تشنجات في الرحم

تتعرض أحياناً بعض النساء إلى تشنجات وآلام خفيفة في الرحم في بداية الحمل.

الإمساك

يؤدي تغير الهرمونات في جسم المرأة إلى اضطراب الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى حدوث الإمساك.

احتقان الأنف

من الممكن أن يؤدي زيادة مستوى بعض الهرمونات في بداية الحمل إلى شعور المرأة الحامل بانسداد أو احتقان الأنف وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب.

علامات الحمل الشائعة

سوف نتعرف الآن على بعض العلامات الشائعة للحمل، والتي تتمثل في:

الغثيان مع الشعور بالرغبة في القيء

عادة يكون الغثيان في الصباح أو المساء من أعراض الحمل المبكرة وقد يزول بعد فترة وقد يستمر طوال فترة الحمل، ويرجع ذلك للتغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة.

الشعور بالتعب والإرهاق

يرتفع مستوى في جسم المرأة في بداية الحمل وهذا يؤدي إلى الشعور بالإعياء والإرهاق والتعب المستمر.

الشعور بالصداع

التغيرات الهرمونية التي تحدث بالجسم في بداية الحمل قد تؤدي لشعور المرأة الحامل بالصداع والدوخة أيضاً، وإذا استمر الصداع لفترات طويلة يجب عليكِ استشارة الطبيب.

الوحم

الرغبة الشديدة في تناول أنواع معينة من الطعام أو النفور من أنواع أخرى هو أيضاً عرض من وأحياناً تكون لدى بعض النساء رغبة في تناول أشياء غريبة غير الأطعمة أثناء فترة الوحم ولذا يجب استشارة الطبيب الخاص بكِ في هذه الحالة.

انتفاخ البطن

في فترة الحمل تحدث الكثير من التغيرات الهرمونية وهذه التغيرات قد تؤدي إلى شعور المرأة بانتفاخات البطن المزعجة.

تقلب المزاج باستمرار

لتغير الهرمونات في جسم المرأة دور هام في حدوث تقلبات مزاجية حادة، مع الشعور بالحزن والاكتئاب والبكاء في كثير من الأحيان.

في نهاية المقال وبعد أن تعرفتي على كيفية اكتشاف علامات الحمل يجب معرفة أن هذه الأعراض ليست دليل كافي على وجود الحمل من عدمه، فقد تكون ببساطة دلالة على نزول الدورة الشهرية، ولكن يمكن التأكد من وجود الحمل عن طريق الذهاب إلى الطبيب المختص، أو إجراء التحاليل الطبية أو المنزلية للتأكد من صحة الحمل، ودمتي بخير.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى