الحمل والولادة

كيف يمكنني الاهتمام ببشرتي مع الحمل؟

من المهم أن تعلم النساء الحوامل أن الكثير من المستحضرات التي تستخدم على البشرة يمكن أن تؤثر بشكل أو بآخر على صحة الجنين، لذلك يجب توخي الحذر عند استخدام هذه المستحضرات، تعرفي معنا في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف أهتم ببشرتي مع الحمل

مشاكل البشرة أثناء الحمل

في فترة الحمل تحدث الكثير من التغيرات الهرمونية التي تسبب ظهور بعض التغيرات على البشرة ومنها ظهور حب الشباب وزيادة إفراز الدهون من المسام كما يمكن أن يسبب الحمل ظهور بعض البقع والتصبغات على سطح الجلد.

بالإضافة إلى ذلك فإن تمدد الجلد أثناء فترة الحمل واكتساب الوزن يتسبب في ظهور علامات تمدد الجلد، كما تسبب التغيرات الهرمونية زيادة نمو الشعر في الأماكن غير المستحبة في الجسم واسمرار الجلد في بعض المناطق خاصة في منطقة الرقبة وتحت الإبط وبين الفخذين.

كل هذه التغيرات تسبب المزيد من القلق عند النساء الحوامل مما يجعل الكثير من النساء تبحث عن الطرق والمستحضرات الآمنة التي يمكن استخدامها للتغلب على هذه التغيرات، وعلى الرغم من أن معظم المستحضرات المعروفة آمنة في الاستخدام إلا أنه هناك بعض المستحضرات التي ينصح الأطباء بتجنبها في فترة الحمل والرضاعة الطبيعية أيضاً.

كيف أهتم ببشرتي مع الحمل بطرق طبيعية؟

التغيرات الهرمونية أثناء الحمل وتأثيراتها على البشرة لا يمكن منعها، ومن الجدير بالذكر هنا أن الكثير من هذه التغيرات تختفي تلقائياً بعد الولادة، ولكن هناك بعض الطرق الآمنة التي يمكن أن تحسن من مظهر البشرة وتخفف من تأثير التغيرات الهرمونية ومن هذه الطرق ما يلي:

تنظيف البشرة باستمرار

يمكنك استخدام غسول لطيف على البشرة لا يحتوي على الجلسرين، وإذا كانت بشرتك جافة يفضل أن تستخدمي غسول للوجه لا يحتوي على الصابون كما أنه ليس من الضروري غسل البشرة أكثر من مرتين يومياً باستخدام الغسول لتجنب الجفاف أو تشقق البشرة.

ترطيب البشرة والحماية من أشعة الشمس

تزيد هرمونات الحمل من معدل إفراز صبغة الميلانين مما يسبب اسمرار الجلد، لذلك يفضل استخدام واقي الشمس بعامل حماية 30 على الأقل قبل الخروج نهاراً كما ينصح الأطباء باستخدام الأنواع التي تحتوي على مادة الأفوبنزون، وينصح الأطباء باستخدام الزيوت الطبيعية لترطيب البشرة مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.

تقليل استخدام مستحضرات التجميل

تمثل هذه النصيحة أحد الإجابات عن سؤالك كيف أهتم ببشرتي مع الحمل حيث أنه عندما يتعلق الأمر بوضع المكياج أثناء الحمل يجب أن تلتزم النساء الحوامل باستخدام كمية قليلة من هذه المستحضرات، كما يجب تجنب الإكثار من هذه المواد حتى وإن كانت من المستحضرات المعروفة، فهناك العديد من المواد الكيميائية التي تدخل في صناعة هذه المستحضرات ويمكن أن تؤثر على الجنين في حالة الإفراط في استخدامها لفترات طويلة.

من الجدير بالذكر هنا أن بعض النساء الحوامل تتعرضن لظهور حب الشباب خاصة عند صاحبات البشرة الدهنية حيث تؤدي اضطرابات الهرمونات الناتجة عن الحمل إلى زيادة إفراز الدهون من المسام، لذلك ينصح الأطباء في هذه الحالات باستخدام المستحضرات التي تحتوي على حمض الجليكوليك أو الإريثروميسين الموضعي بعد استشارة طبيبك الخاص.

يوصي الأطباء بعدم استخدام مستحضرات الرتينويد الموضعي أو حمض الساليسيليك حيث أنها من المستحضرات غير الآمنة أثناء الحمل والتي يمكن أن ترتبط ببعض التغيرات أو التشوهات الجنينية خاصة إذا تم استخدامها في الأوقات المبكرة من الحمل.

اتباع نظام غذائي صحي

من أكثر طرق العناية بصحة البشرة والجسم أثناء الحمل هو تناول الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفاكهة بكميات كبيرة لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تعويض النقص في الفيتامينات والمعادن الناتج عن الحمل.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أهتم ببشرتي مع الحمل بطرق طبيعية عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى