الحمل والولادة

فوائد لا تتوقعينها لشرب الشاي الأخضر للحامل

عزيزتي القارئة، قد ترغبين في تناول الشاي الأخضر أثناء حملك دون أن تعلمي ما له من فوائد ومخاطر، وإذا كنتِ مهتمة بمعرفة فوائد الشاي الأخضر للحامل وأضراره، تابعي قراءة باقي المقال.

فوائد الشاي الأخضر للحامل

هناك أنواع مختلفة من الشاي منها الشاي الأخضر. ويرى العديد من مقدمي الرعاية الصحية للطب البديل، أن تناول بعض أنواع الشاي العشبية أثناء الحمل هو طريقة رائعة لدعم صحتك أثناء الحمل. وغالبًا ما يوفر شاي الأعشاب مصدرًا إضافيًا للعناصر الغذائية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد.

ومع ذلك، بسبب عدم وجود دراسات على معظم الأعشاب، تشجع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على توخي الحذر عند تناول شاي الأعشاب. وقبل أن نتعرف على فوائد الشاي الأخضر للحامل ، دعينا أولاً نلقي نظرة على أنواع الشاي المختلفة، حيث أن هناك نوعان مختلفان من أنواع الشاي، هما:

شاي غير عشبي

يحتوي الشاي غير العشبي على كميات مختلفة من الكافيين ومضادات الأكسدة، والشاي غير العشبي مصنوع من أوراق نباتات الشاي. وكلما طال وقت تخمر الورقة، ارتفع مستوى الكافيين، ويمكن أن يؤثر وقت التخمير وحجم الورقة ونوع أوراق الشاي أيضًا على كمية الكافيين الموجودة في الشاي. ويمكن تقسيم الشاي غير العشبي إلى 3 أنواع، هم:

  • الشاي الأسود: هو النوع الأكثر شيوعًا من الشاي غير العشبي.
  • الشاي الأخضر: له طعم أكثر حساسية من الشاي الأسود.
  • الشاي الصيني الأولونج: وهو شاي أسود مزيج من الشاي الأخضر والأسود.

وعلى الرغم من أن الشاي غير العشبي يفترض أن له فوائد صحية كبيرة بسبب مضادات الأكسدة، إلا أنه يحتوي أيضًا على مادة الكافيين، والتي غالباً ما يتم تشجيع النساء الحوامل والمرضعات على التخلص منها أو التخلص منها. ويحتوي متوسط ​​كوب الشاي غير العشبي على حوالي 40-50 ملليغرام من الكافيين، ويعبر هذا الكافيين المشيمة ويصل إلى طفلك النامي، ولكن طفلك لا يستطيع استقلاب الكافيين مثل الكبار.

وأيضا، يمكن أن يساهم استهلاك الكافيين، من خلال تناول الشاي الأخضر أو الأسود أثناء الرضاعة الطبيعية، في حدوث اضطرابات نوم رضيعك. ولهذا السبب، هناك جدل حول مقدار الكافيين الآمن، أو إذا كان يجب تجنبه تمامًا، ونحن نعلم أنه كلما قل استهلاك الكافيين، كان ذلك أفضل لطفلك أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

شاي الاعشاب

بعد ما تعرفنا على كل ما يتعلق بـ فوائد الشاي الأخضر للحامل كأحد أنواع الشاي غير العشبية، سننتقل الآن إلى شاي الأعشاب وهو شاي طبيعي خالٍ من الكافيين، لذلك لا يمثل الكافيين مشكلة عند تناول هذا النوع من الشاي، ولكن القلق هنا، يتعلق بنقص البيانات المتاحة عن معظم الأعشاب الموجود بشاي الأعشاب وآثارها على نمو الجنين.

وهناك آراء متباينة حول سلامة شاي الأعشاب، لكل من النساء الحوامل وغير الحوامل. وقد يُعتقد أن معظم العلامات التجارية لشاي الأعشاب آمنة لأي شخص يستهلكها بكميات معقولة. وتشير إحدى شركات الشاي العشبية، إلى أنها لا تستخدم أي أعشاب تعتبر خطيرة وتختار الأعشاب، تبعا للإرشادات التي نشرتها إدارة الغذاء والدواء.

وبغض النظر عن الشاي الذي تختارينه، لا تبالغي في تناوله، حيث تشير دراسة عام 2012 إلى أن الاستهلاك المرتفع للشاي (ليصل إلى ثلاثة أكواب في اليوم) قد يتداخل مع امتصاص حمض الفوليك، وهو عنصر غذائي أساسي لمنع عيوب الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة.

عزيزتي القارئة، بعدما تعرفتِ على فوائد الشاي الأخضر للحامل ، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية لصحة الأم من خلال موقع ماما دوت أم على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى