الحمل والولادة

فوائد تناول بذور عباد الشمس للحامل

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ومعرفة الأطعمة المفيدة للحامل وتجنب الأطعمة التي يمكن أن تتسبب في أضرار للأم والجنين من العوامل الهامة للحصول على حمل صحي، تعرفي في هذا المقال على فوائد بذور عباد الشمس للحامل ومخاطر الإفراط في تناولها وتعرفي على أهم الأطعمة المفيدة للحمل.

أطعمة مفيدة للحامل

تحتاج المرأة الحامل إلى نظام غذائي متوازن لحمل صحي، حيث يجب أن يتضمن:

الفواكه والخضراوات

يجب أن يتضمن النظام الغذائي للحامل 5 أنواع على الأقل من الخضراوات يوميًا لاحتواء الخضراوات على كميات مناسبة من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها الحامل، كما ينصح الأطباء بتناول الفواكه الطازجة بدلاً من شرب العصائر بسبب ارتفاع محتوى السكر في العصائر.

النشويات

تناول النشويات كالبطاطس والأرز والخبز والمكرونة جزء أساسي من نظام غذائي صحي ومتوازن.

البروتينات

تناول البروتينات من المصادر الحيوانية كالأبقار أو الأسماك والدجاج أمر هام جدًا خلال الحمل، كما أن تناول العدس والفاصوليا والحبوب مصدر جيد للحصول على البروتينات والكثير من المعادن كالحديد.

الألياف

تزداد احتمالية الإصابة بالإمساك خلال الحمل، لذلك يجب تناول أطعمة غنية بالألياف كالعدس والحبوب الكاملة والخضراوات للتغلب على الإمساك.

أطعمة غنية بالكالسيوم

تحتوي الجبن والزبادي ومنتجات الألبان الأخرى على كميات كبيرة من الكالسيوم الذي يعتبر جزء أساسي من النظام الغذائي للحامل لبناء عظام الجنين، كما أن البروكلي والكرنب وفول الصويا من الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات والكثير من العناصر الغذائية وأهمها الكالسيوم.

فوائد بذور عباد الشمس للحامل

بذور عباد الشمس لها الكثير من الفوائد الصحية للحوامل، ومنها:

  • تحتوي بذور عباد الشمس على أكثر من %90 من الفيتامينات والبروتينات والمعادن ومضادات الأكسدة والدهون المتعددة غير المشبعة التي تحتاجها الأم خلال فترة حملها.
  • تحتوي بذور عباد الشمس على فيتامين E الذي يعمل كمضاد للأكسدة لحماية الجسم من عوامل التأكسد، كما يساعد على الوقاية من تجلط الدم.
  • يساعد الفوسفور والمعادن الموجودة في بذور عباد الشمس على بناء وتقوية عظام الجنين.
  • تساعد المستويات المرتفعة للبوتاسيوم في بذور عباد الشمس على موازنة محتوى الصوديوم في الجسم، مما يساعد على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.
  • تناول هذه البذور يساعد على تقوية الجهاز المناعي الذي يصبح أضعف خلال فترة الحمل.
  • توجد كميات مناسبة من الفولات والمعادن الأساسية كالحديد والنحاس والكالسيوم والزنك والسيلينيوم في بذور عباد الشمس، ومن المعروف أن حمض الفوليك ضروري للحامل لتكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم، كما أن نقص حمض الفوليك خلال فترة الحمل يؤدي إلى مشاكل واضطرابات في نمو الجنين.

مخاطر تناول بذور عباد الشمس خلال الحمل

  • هناك بعض العناصر الغذائية الموجودة في بذور عباد الشمس تتسبب في بعض المشاكل عند الإفراط في تناولها، ومنها:
  • تزداد احتمالية الإصابة بالتسمم بالسيلينوم وظهور بعض الأعراض على الحامل كالشعور بالإعياء وسرعة الانفعال.
  • يؤدي الإفراط في تناول بذور عباد الشمس إلى احتمالية الإصابة بمشاكل في الجلد وضعف الأظافر والشعر.
  • قد تتسبب كثرة تناول بذور عباد الشمس إلى الإصابة بالتسمم بالفوسفور وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة منه، ويؤدي هذا التسمم إلى حدوث أضرار بالغة في الكلى.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على فوائد بذور عباد الشمس للحامل ومخاطر الإفراط في تناولها وتعرفتي على الأطعمة المفيدة لنظام غذائي صحي للحامل، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى