الحمل والولادة

فوائد أكل تمر العجوة للحامل

تحتاج الحامل طوال فترة الحمل للأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية حتى يمكنها الحصول على الطاقة اللازمة للتحرك والقيام بالأنشطة المختلفة، ولكن يجب أن تكون هذه الأطعمة مفيدة غذائيا كذلك، ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية المهمة والنسب العالية من السعرات الحرارية هو التمر، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على فوائد تمر العجوة للحامل وما هي آثاره الجانبية عند الإفراط في تناوله وما هي علاقته بالولادة.

كيف يساعد تناول التمر في الولادة؟

قد أكدت العديد من الأبحاث والدراسات أن التمر يساعد بشكل كبير على ، حيث يقوم بتقوية عنق الرحم وتوسيعه، مما يساعد على تقليل المدة التي تحتاجها الولادة. كما يمكن أن تساعد نسبة السكر العالية الموجودة في التمر على زيادة تقلصات الرحم وتخفيف نزيف ما بعد الولادة.

ما هي فوائد تمر العجوة للحامل ؟

تحصل الحامل على العديد من الفوائد عن تناولها للتمر وذلك لما يحتويه من فوائد غذائية مهمة والتي تشمل:

الحصول على الطاقة

تحتاج الحامل خلال فترة الحمل أضعاف الطاقة التي تحتاجها قبله، ويستطيع التمر توفير الكثير من الطاقة للحامل لما يحتوي عليه من سعرات حرارية عالية.

تخفيف الإمساك

كما أنه يساعد على تقليل مستويات الضار في الجسم، مما يحافظ على صحة الحامل بشكل عام.

إنتاج بروتينات الأحماض الأمينية

من فوائد تمر العجوة للحامل أنه يحتوي على بعض البروتينات المهمة التي تساعد على إنتاج الأحماض الأمينية لنمو الجسم.

الوقاية من العيوب الخلقية

يحتوي التمر على التي تسبب تشوهات في الدماغ أو النخاع الشوكي.

فيتامين ك المهم للطفل

يحتوي تمر العجوة على فيتامين ك الذي قد يسبب نقصه ضعف في العظام لدى الجنين، ويمكن أن يحصل الجنين عليه من خلال لبن الأم في حالة أن الأم كانت تتناول التمر خلال الحمل وبعد الولادة.

الوقاية من فقر الدم

من فوائد تمر العجوة للحامل أنه يحتوي على ، يساعد كذلك الحديد على الحفاظ على نسبة الهيموجلوبين في الدم مما يحافظ على صحة الجسم.

توفير البوتاسيوم

من فوائد التمر أنه يحتوي على البوتاسيوم وهو العنصر الأساسي الذي يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما يساعد التمر على تقليل التقلصات العضلية التي تعاني منها الحامل خلال فترة الحمل.

ما هي الآثار الجانبية عند الإفراط في تناول التمر؟

بالطبع مثل باقي أنواع الأطعمة قد يؤدي الإفراط في تناول التمر إلى حدوث بعض الآثار الجانبية والتي تشمل:

  • زيادة الوزن أثناء الحمل بشكل سريع.
  • زيادة مستويات السكر في الدم.
  • زيادة خطر الإصابة .
  • الإصابة في حالة عدم الاهتمام بنظافة الفم.

في النهاية بعد ان تعرفتي على فوائد تمر العجوة للحامل وما هي فوائده في مرحلة الولادة وما هي أثار الجانبية عند الإفراط في تناوله، يجب أن تحرصي عزيزتي القارئة على تناول الكميات المناسبة منه حتى لا يسبب خلل في مستويات السكر ويفضل أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب، ونتمى لكي دائما دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى