الحمل والولادة

رجيم صحي لبعد عملية الولادة القيصرية

طوال فترة الحمل تكتسب المرأة وزن كبير حتى تساعد طفلها على النمو بشكل صحي، ولكنها تعاني بعد الولادة للتخلص من هذا الوزن الزائد، وتعتبر الجراحة القيصرية صعبة والشفاء منها يأخذ بعض الوقت على عكس الولادة الطبيعية لذا قد تتسائل بعض النساء عن رجيم يمكنهن اتباعه بعد الولادة القيصرية، تابعي معنا عزيزتي القارئة للتعرف على ريجيم ما بعد الولادة القيصرية وما هي الأطعمة التي يجب تجنبها ولماذا تعد التغذية مهمة بعد الولادة القيصرية.

لماذا تعد التغذية مهمة بعد الولادة القيصرية؟

تعد الولادة القيصرية أصعب من الولادة الطبيعية في الشفاء فهي عملية جراحية يتم فيها شق البطن وإخراج الجنين، لذا يستغرق الشفاء منها فترة أطول من الولادة الطبيعية، وأياً كان نوع الولادة فالتغذية السليمة مهمة وضرورية في هذه المرحلة.

تعتبر التغذية الصحية في هذه الفترة هي الوسيلة الأسرع للشفاء وتحسن الجسم وزيادة الطاقة حيث يبدأ الجسم كله يعود إلى وضعه الطبيعي بعد مجهود كبير امتد 9 أشهر.

في حالة الرضاعة الطبيعية يجب أن تحصل الأم على 450 إلى 500 سعرة حرارية إضافية يومياً، كما تحتاج إلى زيادة الحرعة اليومية الموصي بها عند تناول الفيتامينات والمعادن وجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

ريجيم ما بعد الولادة القيصرية على الفور

كما ذكرنا أن الحصول على التغذية الصحية والسليمة ضروري للأم حتى يلتئم الجرح سريعاً، كذلك اتباع تظام غذائي صحي أمر جيد لصحة الأم حيث يساعدها ذلك على تحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء.

كما يجب أن يحتوي هذا النظام الغذائي على العناصر الغذائية التي تحتاجها الأم في هذه المرحلة مثل الكالسيوم والبروتين والمعادن و والألياف الغذائية.

يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي أيضاً فى التخلص من مشكلة التي تعاني منها الأم طوال فترة الحمل والذي يحدث نتيجة تناول الكثر من الحديد طوال فترة الحمل وضعف عضلات الحوض بعد الولادة، ومن النصائح التي تساعد على التخلص من الإمساك وتخفيفه التالي:

  • تناول الكثير من السوائل الدافئة.
  • تجنب شرب المشروبات أو تناول الأطعمة الغنية بالكافيين.
  • تناول كثير من الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية.

أفضل ريجيم ما بعد الولادة القيصرية

يعتبر أفضل رجيم يمكن اتباعه بعد الولادة القيصرية هو الذي يحتوي على مزيج من العناصر الغذائية المختلفة والتي يمكن أن تسرع من شفاء الأم ولا تسبب زيادة الوزن ومن أمثلة هذه العناصر:

البروتين والكالسيوم

تساعد كلا من هذه العناصر الغذائية على رجوع الجسم لنشاطه وصحته، فمثلاً يساعد يزيد من تقوية صحة العظام والأسنان وخاصة أن الطفل طوال فترة الحمل كان يحصل على الكالسيوم منها حتى تتكون عظامه.

من أمثلة الأطعمة التي تحتوي على البروتين والكالسيوم التالي:

  • منتجات الألبان.
  • البقوليات.
  • الفاصوليا

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات

يجب أن تحرص الأم على حصولها على الكربوهيدرات بشكل مستمر خاصة في حالة لأن هذا يساعد على إنتاج الحليب والحفاظ على مستوياته، يمكن الحصول عليها من مصادر الكربوهيدرات الجيدة مثل البطاطس المسلوقة والأرز البني والبقوليات وأنواع الخضروات والفواكه المتعددة ويمكننا أيضا الحصول على الكربوهيدرات من مصادر أخرى كالأرز الأبيض والمعكرونة ولكن لا يجب الإكثار منها لتجنب زيادة الوزن.

الأطعمة الغنية بالفيتامينات

الفيتامينات من العناصر الغذائية التي تساعد الجسم على إتمام وظائفه ومتوفرة بكثرة في الخضروات والفواكه وغالباً ما تحرص الأم على تناولها طوال فترة الحمل ويجب أن تستمر بتناولها فترة ما بعد الولادة كذلك.

تحتوي الفيتامينات على الذي يساعد على إعادة تكوين الأنسجة وأربطة الجلد.

بعد أن تعرفتي على أفضل ريجيم ما بعد الولادة القيصرية وما هي العناصر الغذائية التي يمكن الحصول عليها لتسريع عملية الشفاء عند الأم، يجب عزيزتي القارئة استشارة الطبيب قبل تناول إضافة أي أطعمة يمكن إضافتها في نظامك الغذائي.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى