الحمل والولادة

منها زيادة التبول.. تعرفي على بداية الحمل وأعراضه

إن كنتِ تتساءلين عن بداية الحمل وأعراضه تابعي معنا هذا المقال عزيزتي القارئة وتعرفي على أعراض الحمل المبكرة وكيف يبدأ الحمل وما هي الطريقة الصحيحة للتأكد من حدوث الحمل؟

كيف تختلف أعراض بداية الحمل؟

هل تعلمين أن كل سيدة تختلف عن الأخرى من حيث ظهور أعراض الحمل، كما تختلف الأعراض لدى السيدة الواحدة من حمل لآخر، ويعتبر عن موعدها هو العلامة الأكثر انتشارًا بين النساء.

يمكن أن تتشابه أعراض الحمل مع أعراض بعض الحالات الصحية الأخرى، ولا توجد قاعدة حول ظهور أعراض الحمل، فبعض النساء تظهر العلامات عليهن من الأسبوع الأول والثاني من الحمل، وبعضهن لا يشعرن بأي علامات إلا بعد مرور أسابيع عديدة.

بداية الحمل وأعراضه

يبدأ من أول يوم في آخر دورة شهرية، وخلال أول أسبوعين تكون قد بدأت الدورة الشهرية، وبعد انتهائها ستبدأين في الاستعداد لمرحلة التبويض، وهي إطلاق المبيض لأكثر البويضات نضجًا لتنتقل إلى قناة فالوب وتستقر هناك لمدة 12 إلى 24 ساعة حتى تلتقي بالحيوان المنوي الذي يعمل على تخصيبها. يحدث التبويض غالبًا في منتصف الدورة الشهرية، ومتوسط الدورة الشهرية لدى معظم السيدات 28 يوم تقريبًا.

خلال الأسبوعين الثالث والرابع تبدأ البويضة المخصبة في الانقسام لكرة من الخلايا تنتقل للرحم لتطفو هناك لمدة 3 أيام، ويبدأ الحمل الفعلي بعد زرع البويضة المخصبة في جدار الرحم، والذي يبدأ عادة بعد 6 أيام من التخصيب ويحتاج إلى 4 أيام لإتمامه، وبعد الزرع ينطلق هرمون الحمل في الجسم، والذي بدوره يؤدي لظهور معظم أعراض الحمل المعروفة.

أعراض الحمل الواضحة

تعتبر هذه الأعراض هي الأكثر ظهورًا بين السيدات:

غياب الدورة الشهرية

إن كنتِ في انتظار حدوث الحمل وأنتِ فإن تأخر الدورة الشهرية علامة قوية على حدوث الحمل، خاصة إن كنتِ ممن لديهن الدورة الشهرية منتظمة

تورم الثديين

ستلاحظين تورم الثديين وامتلائهما نتيجة للتغيرات الهرمونية في جسمك، وستشعرين بالانزعاج نتيجة لزيادة الحساسية فيهما، ويمكن أن تجدي الحلمات أغمق وتشعرين بـ .

غثيان الصباح

يعتقد أن للهرمونات دورًا مهمًا في الشعور بـ وأحيانًا سوف يصاحبه القئ، وبالرغم من أنه يعرف بهذا الإسم إلا أنه يمكن أن يحدث في أي وقت باليوم.

الإعياء والتعب

يعتبر الإعياء والشعور بالتعب من العلامات الشائعة والواضحة في بداية الحمل، ويحدث نتيجة لارتفاع هرمون البروجسترون.

زيادة التبول

قد تجدين أنك تحتاجين للتبول أكثر من المعتاد، وهذا أمر طبيعي نتيجة لزيادة الدم في جسمك وتمدد الرحم، مما يزيد من الضغط على المثانة.

أعراض الحمل الأقل وضوحًا

لكي نعرض لكِ بداية الحمل وأعراضه بشكل تفصيلي يجب معرفة أعراض الحمل الأقل وضوحًا، وتشمل ما يلي:

  • الشعور بالكآبة والرغبة في البكاء، وحدوث التقلبات المزاجية بكثرة.
  • ظهور البقع الدموية الخفيفة التي تعرف باسم ، ناتج عن زرع البويضة بعد تخصيبها في بطانة الرحم.
  • تقلصات وتشنجات بالرحم.
  • الشعور بالانتفاخات في البطن.
  • قد يحدث نتيجة لتأثر الجهاز الهضمي بتغيرات الهرمونات، مما يؤدي أيضًا لإبطاء حركة الأمعاء.
  • انسداد وسيلان الأنف.
  • النفور من أطعمة كنتِ ترغبين بها من قبل، والشعور بالرغبة في أطعمة معينة وأحيانًا قد تكون غريبة.

التأكد من أعراض الحمل

بعد أن تعرفنا على بداية الحمل وأعراضه سترغبين في التأكد من حدوث الحمل بالفعل، وللتأكد عليك إجراء اختبار الحمل، والذي تعتمد فكرته عمومًا على فحص هرمون الحمل (HCG) في الدم أو البول.

استخدمي للتأكد من حدوث الحمل فعليًا.

بعد أن عرفتِ بداية الحمل وأعراضه وكيف تختلف الأعراض من سيدة لأخرى، ننصحك بأن تهتمي بصحتك أكثر فهي تنعكس على صحة جنينك ونموه بشكل سليم، واهتمي بكل نصائح وإرشادات الطبيب في مرحلة الحمل ورعاية ما قبل الولادة.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى