الحمل والولادة

العلاقة بين تكيس المبايض وعدم حدوث حمل

هناك سؤال شائع لدى العديد من النساء هو هل تكيس المبايض يمنع الحمل ولماذا يسبب ذلك؟ حيث تعتبر هذه الحالة من ضمن المشاكل الصحية الشائعة بشكل كبير، وتسبب القلق للنساء خوفاً من عدم قدرتهن على الحمل، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

ما هو تكيس المبايض؟

متلازمة تكيس المبايض (PCOS) هي اضطراب هرموني شائع لدى النساء خاصة في سن الإنجاب، ويسبب عدم توازن الهرمونات الجنسية الأنثوية، مما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأعراض ويؤثر على خصوبة المرأة.

غير معروف تحديداً سبب حدوث هذه الحالة، ولكنها تؤثر بشكل كبير على ، ولذا فيجب أن تعرف النساء هل تكيس المبايض يمنع الحمل ولماذا؟

هل تكيس المبايض يمنع الحمل ؟

تعتبر متلازمة تكيس المبايض أحد الأسباب الشائعة لصعوبة الحمل وحدوث ، وأشار العديد من الخبراء إلى أن هذه الحالة تؤثر على نسبة كبيرة من النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 و 44 سنة، ويشيروا إلى أن علاجها يساعد على حل مشكلة العقم.

ولمعرفة هل تكيس المبايض يمنع الحمل وسبب ذلك، يجب معرفة أنه قد تسبب هذه الحالة وجود فترات حيض ممتدة لمدة طويلة أو عدم وجود فترات حيض على الإطلاق.

كما تؤثر هذه الحالة على مستويات .

إلى جانب أنه قد تؤثر هذه الحالة أيضاً على مستويات الذكري، والذي تنتجه النساء بكميات صغيرة عادة، ولكن تؤدي هذه الحالة إلى زيادة مستوياته بشكل كبير.

وحتى في حالة حدوث التبويض قد يكون هناك خلل في هرمونات بطانة الرحم يمكن أن يمنع حدوث التطور الصحيح لعملية التلقيح وزرع البويضة الناضجة.

ونتيجة لكل هذه المشاكل الهرمونية يكون لدى المرأة فترات حيض وإباضة غير منتظمة، مما يؤدي إلى صعوبة الحمل أو ربما منع حدوثه تماماً.

علاج تكيس المبايض المرتبط بالحمل

من الضروري معرفة العلاجات المتاحة في حالة الرغبة في حدوث الحمل، حيث يمكن أن يصف الطبيب أدوية تساعد على وتعزز عملية التبويض.

في حالة عدم نجاح الأدوية يمكن أن يلجأ الطبيب إلى إجراء العملية الجراحية، فقد يلجأ إلى إجراء عملية حفر المبيض بـ المنظار، حيث يقوم بإجراء شقوق صغيرة في البطن لإدخال إبرة موصلة بتيار كهربائي.

حيث يساعد التيار الكهربائي على تدمير كمية صغيرة من الأنسجة التي تسبب زيادة إفراز هرمون التستوستيرون، مما يساعد على حدوث التبويض بانتظام.

مضاعفات تكيس المبايض المرتبطة بالحمل

يجب معرفة أنه قد تنتج عدة مضاعفات أو مشاكل صحية معينة عن تكيس المبايض أثناء الحمل في حالة حدوثه، وتشمل ما يلي:

  • أو فقدان الحمل، حيث يزيد خطر حدوث الإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل بشكل كبير لدى النساء المصابات بتكيس المبايض.
  • ، وهو أحد أنواع مرض السكري الذي تصاب به الحوامل، وقد يختفي بعد ولادة الطفل.
  • ، وهي الحالة التي تحدث عند زيادة ضغط الدم بصورة مفاجئة بعد الأسبوع الـ 20 من الحمل، مما يؤثر على الكلى والكبد والدماغ للحامل.
  • ، وهي ولادة الطفل قبل مرور 37 أسبوع على الحمل، مما يعرض الطفل لمشاكل صحية خطيرة.
  • الولادة القيصرية، فإلى جانب أن تكيس المبايض يمنع الحمل فهو يسبب مضاعفات الحمل في حالة حدوثه، ولذا يكون هناك ضرورة للجوء إلى الولادة القيصرية.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالكِ هل تكيس المبايض يمنع الحمل ولماذا وكيفية العلاج؟ عليك الاعتناء جيداص بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى