الحمل والولادة

مراحل الحمل والولادة بالتفصيل

يمثل الحمل تجربة فريدة من نوعها، تمر خلالها الحامل بالعديد من التغيرات والمشاعر التي لم تمر بها من قبل، لتتعرفي على مراحل الحمل والولادة وما يحدث خلال كل مرحلة تابعي معنا هذا المقال.

الحمل والولادة

يستمر الحمل من 37 لـ 40 أسبوع أو ما يعادل 9 أشهر، وينقسم إلى 3 مراحل، وتختلف هذه التجربة من امرأة لأخرى في الأعراض والتغيرات التي تحدث خلال كل مرحلة من مراحل الحمل، كما أن مراحل المخاض والولادة أيضاً تختلف من امرأة لأخرى، وذلك تبعاً لطبيعة الجسم ومستوى الهرمونات، والحالة الصحية للأم أيضاً.

أعراض الحمل

على الرغم من أن أعراض الحمل ومواقيت ظهورها تختلف من امرأة لأخرى، إلا أن هناك عدد من الأعراض الشائعة التي تشترك فيها معظم الحوامل، التي في الغالب ما ترجع للتغيرات الهرمونية، ومنها:

  • غثيان الحمل.
  • الإمساك.
  • الدوخة والتعب والإجهاد.
  • التقلبات المزاجية وتغيرات في الحالة النفسية.
  • تورم وطراوة الثديين.
  • زيادة الرغبة في التبول أكثر من المعتاد.
  • تقلصات شبيهة لتقلصات الدورة الشهرية.
  • الانتفاخ.

مراحل الحمل

ينقسم الحمل إلى 3 مراحل، وتستمر كل مرحلة حوالي 13 لـ 14 أسبوع، وتتضمن كل مرحلة مجموعة من التغيرات التي تحدث للحامل وللجنين، وهي:

المرحلة الأولى

تمتد المرحلة الأولى من الحمل من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الـ 13، وتتضمن انغماس البويضة في جدار الرحم وذلك خلال الأيام الأولى بعد حدوث الإخصاب، وتبدأ في هذه المرحلة الأعراض الأولية للحمل مثل الغثيان والقيء، ووحم الحمل والتقلبات المزاجية، ويمكن سماع نبض الجنين في الأسبوع الـ 8 خلال الفحص الدوري، ويبدأ في هذا الأسبوع أيضاً تكوّن الأعضاء الجنسية، ويمكن معرفة جنس الجنين في الأسبوع الـ 12 إذا كانت أعضاء الجنين الجنسية واضحة للطبيب خلال الفحص.

المرحلة الثانية

تمتد المرحلة الثانية من الأسبوع الـ 13 حتى الأسبوع الـ 26، وخلالها تتحسن معظم الأعراض المتعبة والمزعجة المصاحبة للحمل، مثل الغثيان والإجهاد، وتظهر أعراض جديدة مثل علامات التمدد على البطن والثديين، وتنميل ووخز في الأطراف، والشعور بالحكة أيضاً في البطن وكف اليد وبطن القدم، أما عن نمو الجنين، فيبدأ تكوّن الجلد والحاجبين والرموش وأظافر اليدين والقدمين والشعر، كما تتكوّن خلايا الدم وبراعم التذوق في اللسان في هذه المرحلة أيضاً.

المرحلة الثالثة

تعتبر المرحلة الثالثة هي أهم مراحل الحمل والولادة حيث تستمر من الأسبوع الـ 27 وحتى موعد الولادة، ويمكن أن تشعر الحامل في هذه المرحلة بصعوبة في التنفس وحموضة المعدة، كما تلاحظ تورم في اليدين والكاحلين والوجه، ويمكن أيضاً أن تواجه بعض المشاكل في النوم، وتكتمل رئتي الجنين، وتزداد قبضات الجنين وركلاته قوة.

مراحل الولادة

تنقسم الولادة إلى 3 مراحل، وهي:

المخاض

يبدأ المخاض بانقباضات منتظمة في الرحم تدفع الجنين للنزول إلى قناة الولادة، وخلالها يتسع ويتمدد تدريجياً، وينقسم المخاض إلى مرحلة المخاض المبكر وتستمر من عدة ساعات لعدة أيام، ومرحلة المخاض النشط الذي يتسع خلاله عنق الرحم من 6 سم لـ 10 سم، ويستمر من 4 لـ 8 ساعات أو أكثر، ويمكن أن تستمر الانقباضات خلال هذه المرحلة من 60 لـ 90 ثانية.

خروج الطفل

تستغرق مرحلة خروج الجنين من عدة دقائق لعدة ساعات، وخلال هذه المرحلة يطلب الطبيب من الأم أن تساعده في دفع الجنين إلى الخارج، ولكن بلطف حتى لا تتمزق أغشية المهبل، وبمجرد خروج رأس الطفل يتبعه الجسم بعد عدة انقباضات، ثم يقوم الطبيب بقطع الحبل السري.

خروج المشيمة

يستغرق خروج المشيمة حوالي 6 لـ 30 دقيقة، ويمكن أن يستغرق فترة أطول تصل إلى ساعة، وخلال هذه المرحلة تستمر انقباضات الرحم حتى تخرج المشيمة، ولكنها تكون أقل ألماً، كما يتأكد الطبيب من عدم وجود أي بقايا داخل الرحم أو المهبل، لتجنب الإصابة بالعدوى.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على مراحل الحمل والولادة وتعرفتي على أعراض الحمل، تأكدي من حصولك على الرعاية الطبية والدعم النفسي خلال مرحلة الحمل، مع أطيب أمنياتنا بدوام الصحة والعافية لكل الأمهات والأطفال.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية لصحة الأم من خلال موقع ماما دوت أم على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى