الحمل والولادة

أفضل وسائل صحية لمنع حدوث الحمل

وسائل منع الحمل هي ما تلجأ إليه النساء ممن يريدن منع الحمل أو تأجيله لفترة من الزمن، وهناك عدة وسائل لمنع الحمل كل منها يختلف في استخدامه ومدة صلاحيته ووقت استخدامه، ومعرفة ما هي الوسيلة الأفضل لك تأتي بعد استشارة الطبيب وتبليغه بقرار منع الحمل وعلى هذا الأساس سيرى ما هي الوسيلة المناسبة لك، تعرفِ على ما هي أفضل وسيلة صحية لمنع الحمل من خلال هذا المقال.

ما هي أفضل وسيلة صحية لمنع الحمل ؟

الأوقية الذكرية والأنثوية

الواقيات الذكرية والأنثوية هي الأنواع الوحيدة من وسائل منع الحمل التي تحمي من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، وعندما تستخدم بشكل صحيح فإن الأوقية الذكرية فعالة بنسبة تصل ل 80%.

اللولب

وللإجابة على سؤال أفضل وسيلة صحية لمنع الحمل فاللولب هو جهاز صغير يتم وضعه في الرحم لمنع الحمل وهو طريقة طويلة الأمد وواحدة من أكثر طرق تحديد النسل فعالية، وينقسم اللولب إلى نوعين: اللولب النحاسي واللولب الهرموني.

  • لا يحتوي اللولب النحاسي على هرمونات فهو ملفوف بقليل من النحاس ويحمي من الحمل لمدة تصل إلى 12 عاماً.
  • يستخدم اللولب الهرموني هرمون البروجستيرون لمنع الحمل، وهذا النوع من اللولب يعمل لمدة تصل إلى 7 سنوات.

حقنة منع الحمل

حقنة منع الحمل هي حقنة تحصل عليها المرأة مرة كل 3 أشهر وهي طريقة تحديد النسل آمنة ومريحة وتعمل بشكل جيد إذا كانت المرأة تحصل عليها دائماً في الوقت المحدد، وتحتوي هذه الحقنة على هرمون البروجستين ويمنع البروجستين الحمل عن طريق منع التبويض، وكما أنه يعمل عن طريق جعل مخاط عنق الرحم أكثر سمكاً فعندما يكون المخاط في عنق الرحم أكثر سمكاً لا يمكن للحيوانات المنوية الوصول إلي البويضة وتخصيبها.

حلقة منع الحمل

وللإجابة على سؤال أفضل وسيلة صحية لمنع الحمل فحلقة منع الحمل هي طريقة آمنة ومناسبة لتحديد النسل تعمل بشكل جيد إذا كانت المرأة تستخدمها دائماً بشكل صحيح، وتعمل عن طريق وضعها في المهبل وتمنع الحمل عن طريق إطلاق الهرمونات في الجسم، وللحلقة الكثير من الفوائد فهي أيضاً تعمل عن طريق منع الحيوانات المنوية من تخصيب البويضة، ومثل معظم وسائل منع الحمل تحتوي الحلقة على هرمونات والبروجستين وهذه تشبه الهرمونات التي تصنعها أجسامنا بشكل طبيعي، وكما تزيد هرمونات الحلقة من المخاط في عنق الرحم، ويقوم مخاط عنق الرحم الأكثر سمكاً بحجب الحيوانات المنوية حتى لا تخصب البويضة.

حبوب منع الحمل

هي نوع من الأدوية وتأتي في عبوة ويتم تناول حبة واحدة كل يوم، وحبوب منع الحمل توقف التبويض وأيضاً تعمل على طريق منع الحيوانات المنوية من تخصيب البويضات حال خروجها، وتكثف المخاط في عنق الرحم ويقوم مخاط عنق الرحم الأكثر سمكاً بحجب الحيوانات المنوية.

لصقة منع الحمل

هي طريقة آمنة ومناسبة لتحديد النسل تعمل بشكل جيد إذا تم استخدامها بشكل صحيح فهي تطلق هرمونات من خلال الجلد تمنع الحمل، فهي تمنع الحمل عن طريق منع الحيوانات المنوية من تخصيب البويضات، ومثل معظم وسائل منع الحمل تحتوي على هرمونات الاستروجين والبروجستين وتوضع هذه اللاصقة على البطن أو أعلى الذراع أو ظهرك ، ويمتص الجسم الهرمونات الموجودة بها.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على ما هي أفضل وسيلة صحية لمنع الحمل ، فيجب عليكي قبل تحديد ما هي الوسيلة المناسبة لك استشارة الطبيب للقيام بذلك بدلاً عنك منعاً لحدوث أي مشاكل في المستقبل، وإذا كانت لديكي أي استفسارات يمكنك

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى