الحمل والولادة

فوائد تناول البلح الرطب للحامل

ينصح الكثير من الأشخاص النساء الحوامل بتناول الرطب خلال الحمل نظراً لفوائده المتعددة وليخفف من المخاض، فتابعي معنا عزيزتي الأم المستقبلية هذا المقال لمعرفة فوائد الرطب للحامل وبعض الطرق المناسبة لتناوله خلال تلك الفترة.

البلح الرطب والحمل

يحتوي الرطب على كمية كبيرة من سكر الفركتوز الذي يوفر كمية كبيرة من الطاقة بدون أن يغير من مستوى السكر في الدم، ويعد تناوله أثناء فترة الحمل آمن للغاية حيث يحتوي على الكثير من الملينات التي تساعد أثناء مرحلة الولادة ويخفف من تقلصات الرحم وبالتالي يخفف من الشعور بالألم.

يساعد تناول الرطب على تقليل خطر الإصابة بفقر الدم، والحد من غثيان الصباح، وتنظيم ضغط الدم، ويساعد على التخلص من السموم وتحسين المناعة، والحفاظ على مستوى الكالسيوم المناسب في الجسم، كما أنه يحتوي على عناصر أخرى تساعد في تغذية الحامل في تلك المرحلة مثل:

حمض الفوليك

يعد من أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل لوقاية الجنين من تشوهات المخ والحبل الشوكي.

فيتامين ك

يساعد فيتامين ك على تطوير عظام الجنين، حيث يحتوي الرطب على كمية كبيرة من هذا الفيتامين.

الألياف

تساعد الألياف الموجودة في الرطب على تحسين الهضم لدى الحامل في تلك الفترة، كما يقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، ويساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة مما يساعد على الحفاظ على وزن الجسم.

البوتاسيوم

يساعد البوتاسيوم الموجود في الرطب في الحفاظ على توازن الصوديوم وضغط الدم، وفي حالة الشعور بتشنجات العضلات أثناء الحمل فيمكن تخفيف حدتها بتناول كميات كافية من البوتاسيوم.

الفركتوز

يحتاج جسم الحامل إلى كمية طاقة عالية أثناء الحمل للتكيف مع الأعراض التي تواجها والتغيرات التي تتعرض لها، لذا فتناول الرطب يساعد على الحفاظ على نشاط المرأة الحامل.

المغنيسيوم

يحتاج الجنين إلى عنصر المغنيسيوم الموجود في الرطب لتكوين العظام والأسنان، كما أنه أيضاً يساعد على تنظيم ضغط الدم.

الحديد

تحتاج النساء خلال فترة الحمل إلى الحديد للحماية من فقر الدم، وبالتالي يمدها الرطب بهذا العنصر فيساعد على الحفاظ على مستوى الهيموجلوبين في الدم، ويحسن المناعة ويعزز عملية التمثيل الغذائي.

فوائد الرطب للحامل

  • تساعد البروتينات الموجودة بالرطب على تكوين الأحماض الأمينية اللازمة.
  • أثبتت الأبحاث أن %83 من النساء اللاتي تناولن الرطب كانت لديهن انقباضات الرحم بشكل طبيعي عند دخولهن المستشفى، وأقل من %28 من النساء حصلن على الأوكسيتوسين الاصطناعي اللازم لتسهيل الولادة والمخاض.
  • يساعد تناول الرطب على تعزيز تأثير الأوكسيتوسين الذي يساعد على تقلص الرحم، والذي بدوره يعزز من حساسية الرحم.
  • يساعد وجود الكالسيوم  والتانين في التمر على التقلص الصحي لعضلات الرحم.
  • يحتوي الرطب على كمية من الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة التي توفر كمية من الطاقة، كما أنها أيضاً تساعد على إفراز البروستاجلاندين، حيث أن كلاً من الأوكسيتوسين والبروستاجلاندين مهمان لتسهيل مرحلة المخاض.
  • احتواء الرطب على الكثير من الملينات يساعد على تسهيل وتقصير مدة المخاض.

طرق مختلفة لتناول الرطب

يمكن تناول الرطب بالكثير من الطرق مثل تناوله نيء أو بإضافته مع بعض العناصر، وإليكِ بعض الطرق لتناوله:

  • قومي بضرب 6 حبات من الرطب مع كوب من اللبن في الخلاط وإضافة بعض الثلج لعمل سموذي.
  • امزجي القليل من الرطب مع اللبن وأضيفي الأيس كريم أو دقيق الشوفان واضربيه جيداً في الخلاط.
  • يمكن إضافة القليل من الرطب إلى الكيك، وتحليته ببعض العسل.
  • قومي بخلط الرطب والمكسرات في المطحنة جيداً حتى تصبح هريسة، وامزجيها مع عجينة الفطائر وضعيها في الفرن.
  • يمكن تناول عجينة التمر مع الخبز في وجبة الإفطار.
  • يمكنك استبدل السكر بالرطب وإضافته إلى اللبن أو المشروبات الأخرى.
  • يمكن إضافة الرطب في عجينة الكعك.

وفي ختام هذا المقال وبعد أن تعرفتي على فوائد الرطب للحامل والعناصر الغذائية التي يحتوي عليها الرطب، يمكنك الآن عزيزتي الأم المستقبلية تناوله وأنتِ مطمئنه ولكن احرصي على التناول المعتدل له فهذا أفضل لصحتك وصحة جنينك، وإذا واجهتي أي أعراض غريبة فيجب عليكِ استشارة الطبيب الخاص على الفور، مع أطيب التمنيات لكِ بالصحة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى