الحمل والولادة

كيف يمكن التخلص من ترهلات البطن بعد عملية الولادة القيصرية؟

تعرفي معنا على كيفية التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية واستعادة شكل جسمكِ الطبيعي المتناسق قبل الحمل، فهي من أكثر الأمور التي تشغل النساء الحوامل، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

ترهلات البطن بعد الولادة

تعاني العديد من النساء من خلال فترة الحمل، ولكن يظل أكثر ما يزعج النساء بعد الولادة هي ترهلات الجلد وخاصة في منطقة البطن، وانتفاخ البطن بشكل كبير بما يشبه البالون.

بعد أن تتم عملية يمكن أن يبدأ حجم البطن في الانخفاض تدريجياً بسبب التغيرات الهرمونية، ولكن يحدث ذلك ببطء شديد، كما يستغرق الرحم فترة تتراوح من 6 إلى 8 أسابيع حتى يتقلص مرة أخرى، ويعود إلى حجمه الطبيعي قبل الحمل. كما تقل السوائل المتراكمة في جسم المرأة تدريجياً بعد الولادة، مما يساعد على تخفيف التورم والانتفاخ في العديد من أجزاء جسمها.

تلاحظ المرأة ظهور خط داكن أسفل بطنها بعد الولادة، والذي يعرف باسم “الخط الأسود” الذي ينتج عن تصبغ الجلد في المنطقة التي يحدث بها تمدد لعضلات البطن وانفصالها قليلاً حتى تتناسب مع حجم الجنين المتنامي.

إلى جانب ظهور علامات التمدد على الجسم في مناطق البطن، الثديين والفخذين، وكل هذه الأمور تزعج المرأة كثيراً بعد الولادة القيصرية، لذا تفكر العديد من النساء في القضاء على هذه المشكلة.

كيفية التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية

يمكن أن تساعدكِ بعض النصائح والإرشادات البسيطة على فقدان الوزن الزائد، وتشمل ما يلي:

ممارسة التمارين الرياضية

قد تساعدكِ المعتدلة على تقوية عضلات البطن والجسم بشكل كبير حتى يمكن التخلص من الترهلات، إلى جانب أنه تساعدك ممارسة التمارين على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

يمكنكِ البدء بممارسة التمارين البسيطة، مثل ممارسة تمارين المشي والتمدد في الأسابيع الأولى بعد الولادة القيصرية، ثم يمكنكِ زيادة معدل التمارين تدريجياً بعد ذلك، كما يمكن ممارسة لشد عضلات أسفل البطن، مما يساعدكِ على تسطيح منطقة البطن بشكل أسرع.

الرضاعة الطبيعية

تساعدكِ في الشهور الأولى بعد الولادة على حرق الكثير من السعرات الحرارية بشكل أسرع، حيث يمكنكِ حرق حوالي 300 سعر حراري يومياً من خلال ممارسة الرضاعة الطبيعية فقط، كما أنها تساعد على حدوث تقلص الرحم وعودته إلى طبيعته بشكل أسرع من الأمهات اللاتي لا يمارسن الرضاعة الطبيعية.

تناول نظام غذائي صحي

يعتبر تناول النظام الغذائي الصحي والمتوازن من أفضل الطرق التي تساعدكِ على فقدان الوزن بعد الولادة، لذا يجب عليكِ تناول الأطعمة التالية:

  • الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة.
  • الأطعمة الغنية بالألياف، مثل ، الفول، العدس والبذور.
  • الأطعمة النشوية، مثل الأرز والمعكرونة.
  • الزبادي قليل الدسم مع الجرانولا من الأطعمة التي يجب ذكرها عند التحدث عن كيفية التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية.
  • البروتينات والدهون الصحية، حيث أنه من الضروري تناول كميات كافية من البروتين أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • شرب كميات كافية من الماء يومياً، لأنه يساعد على زيادة حرق الدهون بسهولة.

عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية

بعض النساء قد يلجأن لجراحة شد ترهلات البطن بعد الولادة، وقد يتساءلن عن مدى إمكانية هذه الجراحة في نفس الوقت مع العملية القيصرية، ستجدين الإجابة عن تساؤلاتك في هذا المقال:

استخدام الزيوت العطرية

قد تلجأ بعض النساء إلى استخدام العلاجات الطبيعية للتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة، فهناك بعض التجارب الشخصية التي تشير باستخدام للمساعدة على شد جلد البطن، وذلك بسبب خصائصها المضادة للأكسدة والالتهابات، كما يمكن أن تضيف بعض النساء الزيوت العطرية، ولكن يجب عليكِ استشارة طبيبكِ أولاً قبل اللجوء إلى استخدام العلاجات الطبيعية على بشرتك.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على كيفية التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية بأسهل الطرق الممكنة، عليك الاعتناء جيداً بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى