الحمل والولادة

كيف يعرف الطبيب جنس الجنين؟

يحرص الكثير من الآباء والأمهات على معرفة جنس طفلهم قبل ولادته، ولكن هناك بعض النساء اللاتي يفضلن معرفة جنس الجنين عند الولادة، وفي هذا المقال سنتعرف على إجابة سؤال كيف يعرف الطبيب نوع الجنين ؟ وسنعرف أيضًا الطرق التقليدية لمعرفة نوع الجنين.

الطرق التقليدية لمعرفة نوع الجنين

هناك الكثير من حكايات النساء القديمة التي تدعي أنها تتنبأ بجنس طفلك، ولكن لم يتم دراسة هذه الطرق التقليدية واختبارها لإثبات صحتها في يعتمدون بشكل كبير على شكل البطن وشغفك لبعض الأطعمة، ولكن هي تنبؤات ليست دقيقة على الإطلاق فسواء كانت بطنكِ مرتفعة أو منخفضة فهذا ليس دليل على نوع الجنين، وشغفك للطعام الحلو والطعام المالح ليس دليلًا أيضًا.

هناك الكثير من النظريات الشائعة مثل أن الفتاة لديها معدل ضربات قلب أعلى من الصبي، لذا قد يقال لكِ أن سماع دقات قلب سريعة يعني أن الجنين فتاة، ومع ذلك لم تجد الدراسات أي دليل لدعم هذه النظرية، هناك أسطورة تقليدية أخرى تسمى بنظرية الجمجمة، وهذه النظرية تشير إلى أنه إذا رأيتِ رأسًا بارزة وفكًا مستديرًا على صورة الموجات فوق الصوتية، فهذا يشير إلى وجود فتاة، ويشير الفك المربع والجبهة المنحدرة إلى صبي، ولكن لا يوجد دليل علمي أيضًا يدعم هذه النظرية.

كيف يعرف الطبيب نوع الجنين ؟

هناك الكثير من الطرق المثبتة علميًا والتي يقوم بها الطبيب لمعرفة جنس الجنين، ومنها:

الموجات فوق الصوتية

الطريقة الأكثر شيوعًا لمعرفة ما إذا كان الجنين فتاة أو فتى هي الفحص بالموجات فوق الصوتية لمدة 20 أسبوعًا، وعادًة ما يتم تقديم هذا الفحص بين 18 و21 أسبوعًا من الحمل، ومع ذلك في بعض الأحيان لا يمكن معرفة جنس الجنين من خلال ، وذلك بسبب أن طفلك يرقد في وضع لا يسمح بذلك، أو يتحرك كثيرًا، وعلى الرغم من عدم وجود دليل على أن التعرض للموجات فوق الصوتية أمر خطير بالنسبة لكِ ولطفلك، فقد لا يفضله الكثير من الأطباء للتقليل من عدد عمليات المسح الضوئي على بطنك.

اختبار ما قبل الولادة غير الجراحي (NIPT)

اختبار ما قبل الولادة غير الجراحي هو اختبار دم بسيط يوضح ما إذا كان هناك خطر في إنجاب طفل مصاب بحالة وراثية ما، ويمكنه أيضًا تحديد جنس طفلك بعد حوالي تسعة أسابيع من الحمل، وقد يفضل الأطباء إجراء هذا الاختبار فقط عند الشك في وجود أي تشوهات عند الجنين.

كيف يعرف الطبيب نوع الجنين عن طريق بزل السلى؟

، ولن يتم عرض بزل السلى على الأم إلا إذا كان هناك شك في وجود بعض التشوهات الخلقية عند الجنين أو وجود حالة وراثية خطيرة، ويمكن من خلال هذا الاختبار أيضًا معرفة نوع الجنين.

أخذ عينات من الزغابات المشيمية (CVS)

هو اختبار للحالات الوراثية الخطيرة، وعادًة ما يتم ذلك بين 11 أسبوعًا و14 أسبوعًا من الحمل، ويستخدم فيه الطبيب إبرة رفيعة لإزالة قطعة صغيرة من المشيمة لفحصها بعناية، ويمكن من خلاله معرفة نوع الجنين أيضًا.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤال كيف يعرف الطبيب نوع الجنين ؟ وعرفنا مدى صحة الطرق التقليدية في معرفة نوع الجنين، عليك الاعتناء أيضًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى