الحمل والولادة

كيف أتفادى حدوث حمل؟

للإجابة على سؤال كيف أتفادى الحمل نقدم إليكِ أكثر الوسائل شيوعاً في الآونة الأخيرة والتي أثبتت فعاليتها فيما يتعلق بمنع الحمل، وعليكِ أن تكوني على علم بأن هناك العديد من الوسائل الآمنة لمنع حدوث الحمل، فتابعي معنا قراءة المقال التالي.

كيف أتفادى الحمل ؟

تشير الأبحاث أن 90% من النساء قد يكن حوامل خلال 12 شهر من العلاقة الزوجية لو لم يقمن باستخدام وسائل منع الحمل، وتزداد احتمالات المخاطرة بحدوث حمل في كل مرة تحدث فيها العلاقة الزوجية، والكثير من الأزواج يفضلون تأجيل الإنجاب أو إيقافه لدواعي تنظيم الأُسرة وهنا يظهر سؤال كيف أتفادى الحمل ولحسن الحظ أصبح لهذا السؤال الكثير من الإجابات والحلول هذه الأيام، وموانع الحمل نوعان:

  • موانع حمل عازلة.
  • موانع حمل هرمونية.

وسنعرض في هذا المقال أهم وسائل منع الحمل التى تندرج تحت كلا النوعين ومدى فعاليتها.

موانع حمل عازلة

  • ، والواقيات الذكرية متوفرة في الصيدليات وتصرف دون وصفة طبية.
  • يمكن استخدام الواقي الأنثوي الذي يكون عبارة عن حلقة بلاستيكية توضع داخل المهبل بدلاً عن الواقي الذكري لكن لا يستخدم معه أبداً، وتشير الدراسات أن الواقي الأنثوي فعال بنسبة 79% في منع الحمل.
  • وهو عبارة عن حجاب يوضع داخل المهبل وقد أثبتت الدراسات أن نسبة فعاليته في منع الحمل تبلغ 90%
  • اسفنجة منع الحمل مصنوعة من البولي يوريثان وتحتوي على قاتل للحيوانات المنوية وأثبتت الأبحاث أنه فعال في منع الحمل بنسبة تتراوح بين 76% و 88% واستخدامه مع الواقي الذكري يزيد من فعاليته.
  • هي طريقة كيميائية تقتل الحيوانات المنوية أو تقلل نشاطها ويفضل استخدامها مع الواقي الذكري وإن تعذر ذلك يستخدم قبل العلاقة الزوجية على الأقل بعشر دقائق، وهو فعال في منع الحمل بنسبة تصل إلى 71%

موانع حمل هرمونية

  • حبوب منع الحمل من أكثر وسائل منع الحمل شيوعاً في العالم وهناك العديد من الأنواع المتوفرة في الأسواق، وتشير الأبحاث إلى انها فعالة في منع الحمل بنسبة 95% ومنها نوعان:
  1. النوع الأول المُركب الذي يحتوي على والبروجستيرون ويجب أن يؤخذ بشكل يومي ويتم إيقافه لمدة أسبوع كل شهر لنزول الدورة الشهرية ويجب اتباع الإرشادات الطبية من الطبيب المختص.
  2. النوع الثاني الذي يحتوي على البروجستيرون فقط، ويجب تعاطيه يومياً في نفس الوقت دون انقطاع.
  3. النوع الثالث وهو عبارة عن حبوب تؤخذ في الحالات الطارئة أو في حالة فشل أحد وسائل الحمل المستخدمة مثل تمزق الواقي الذكري، ويتم تعاطيها في صباح اليوم التالي من العلاقة الزوجية وتعرف بـMorning after-pill، ويمكن تعاطيها ببساطة دون استخدام أي وسائل منع حمل أخرى.

لكن تظل أكثر طرق منع الحمل فعالية هي تجنب العلاقة الزوجية أو الاقتصار على الفترات التي لا يحدث فيها تبويض في الرحم.

بعد الإجابة على سؤال كيف أتفادى الحمل يمكنكِ الآن زيارة طبيبك الخاص للحصول على وسيلة منع الحمل التي تناسبك أنتِ وزوجك، مع العلم أن فعاليتها تختلف من شخص لآخر، ونتمنى لكِ في نهاية المقال دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى