الحمل والولادة

طرق سريعة لشد البطن بعد الولادة

بعد الولادة تحدث بعض التغيرات في جسم الأم، هذه التغيرات من الطبيعي حدوثها فلا داع للقلق أو الاكتئاب. هناك العديد من الطرق التي سوف نناقشها ومنها كيفية شد البطن بعد الولادة والتي ترجع الأمور إلى وضعها الطبيعي مرة أخرى.

يستغرق جسمك وقتا وخاصة البطن للتعافي والعودة مرة أخرى لما كان عليه قبل الحمل، فمنذ لحظة ولادة طفلك تتسبب التغيرات الهرمونية في تقليل حجم بطنك، ومع ذلك يستغرق الرحم فترة من 6 إلى 8 أسابيع للتقلص إلى حجمه الطبيعي قبل الحمل، ستقل تدريجيا السوائل الإضافية التي تراكمت في جسمك أثناء فترة الحمل مما يقلل من التورم والانتفاخ ولكن الأمر يستغرق بضعة أسابيع لرؤية نتائج ملحوظة.

التغيرات الجسدية بعد الولادة

بعد الولادة قد يكون لديك خط داكن أسفل بطنك بالإضافة إلى شبكة من علامات التمدد. ينتج هذا الخط الأسود نتيجة تمدد عضلات البطن وانفصالها قليلا وعادة ما يتلاشى بعد أشهر قليلة من الولادة، ولا يمكنك التخلص من علامات التمدد بشكل كامل ولكنها ستختفي مع مرور الوقت لتصبح أقرب إلى لون الجلد وستبدو أفضل بكثير في غضون 6 أشهر.

سمعنا جميعا قصصا عن أمهات عادت أجسامهن لشكلها الطبيعي قبل الحمل، فعضلاتك تمددت لمدة 9 أشهر لذا من المنطقي أن يستغرق الأمر عدة أسابيع أو شهور لشدها مرة أخرى. سنتحدث تاليا عن بعض النصائح ومن أهمها كيفية شد البطن بعد الولادة .

كيفية شد البطن بعد الولادة

هناك العديد من التمارين الرياضية التي يمكن أن تؤدي إلى عودة بطنك كما هي قبل الحمل ولكن لابد من الصبر حيث أنه كما ذكرنا سيستغرق الأمر بعض الوقت.

تمرين قاع الحوض

يمكنك البداية أم طبيعية لذا كوني حريصة في القيام بهذه الأنشطة وانت غير مستعدة. سيساعدك تمرين كيجل ايضا على الحماية من سلس البول الإجهادي، كما أيضا يمكنك الضغط على عضلاتك البطن السفلية لمساعدتها على استعادة قوتها.

المشي بعد الولادة

المشي الخفيف هو تمرين رائع أيضا لمعظم الأمهات الجدد، كما يساعدك الخروج على حمايتك من . بعد استعادة قوتك شيئا فشيئا يمكنك المشي لمسافات أطول ولكن لابد من الراحة عند الحاجة.

في حالة الولادة القيصرية لابد من الانتظار لما يقرب من 6 أسابيع قبل القيام بأي تمارين باستثناء الكيجل والمشي الخفيف حتى يتعافى جسمك بشكل كامل.

السباحة بعد الولادة

إن كنت من محبي السباحة فعليك عدم الذهاب للسباحة إلا بعد إجراء فحص ما بعد الولادة والانتظار ما يقرب من 7 أيام بدون نزيف أو افرازات ما بعد الولادة حيث ستكونين أكثر عرضة للإصابة بأي عدوى من مياه المسبح. قد تحتاجين إلى الانتظار لفترة أطول في حالة الولادة القيصرية ولكن عليك استشارة طبيبك قبلها.

اتباع نظام غذائي متوازن

اتباع نظام غذائي متوازن وصحي مع ممارسة التمارين الرياضية يساهم بشكل أساسي في شد البطن بعد الولادة وخاصة إن كنت تقومي بالرضاعة الطبيعية.  تقوم بحرق ما يقرب من 330 سعر حراري بشكل يومي في أول 6 أشهر بعد الولادة.

تحدثنا عن القيام ببعض التمارين البسيطة و كيفية شد البطن بعد الولادة واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مع هذه التمارين مما يساهم في شد البطن وعودتها لما كانت عليه قبل فترة الحمل.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية لصحة الأم من خلال موقع ماما دوت أم على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى