الحمل والولادة

حموضة المعدة للحامل

تعاني العديد من النساء من حرقة المعدة طوال فترة الحمل نتيجة حدوث بعض التغيرات التي تحدث في الجسم مع بدء الحمل، وغالبا ما يعاني النساء الحوامل من بعض الاضطرابات في المعدة سواء عسر هضم أو إمساك وغيرها من الاضطرابات التي تحدث للحامل خلال فترة الحمل، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على أسباب حموضة المعدة عند الحامل وأعراضها ما هي النصائح التي تساعد على التخلص منها.

ما هي أسباب حموضة المعدة عند الحامل ؟

الكثير من النساء الحوامل تعاني من حموضة المعدة خلال فترة الحمل والثلث الثالث خلال الحمل.

حموضة المعدة هي الشعور بالحرقة أو التهيج في المريء نتيجة بعض عناصر الطعام التي تعود من المعدة إلى ، وتشعر الحامل بحموضة المعدة نتيجة التغيرات الهرمونية التي تؤثر على الجهاز الهضمي بشكل كبير حيث تؤثر على عضلاته وقدرة تحمله للطعام.

من أسباب حموضة المعدة عند الحامل هو التغيرات الهرمونية منها الذي يسبب ارتخاء في الصمام العضلي بين المعدة والمرئ، مما يسبب وصول أحماض المعدة إلى المرئ.

كما أن مع زيادة تطور نمو الجنين وتمدد الرحم يؤدي إلى رفع البطن ودفع أحماض المعدة إلى المرئ، كذلك في بعض الأحيان قد تؤدي إلى حموضة المعدة عند الحامل.

كما يؤدي زيادة هرمون البروجسترون أثناء الحمل إلى التأثير على عملية الهضم وتأخيرها مما يسبب بقاء الطعام بشكل أكبر في المعدة وزيادة أحماض المعدة.

ما هي أعراض حموضة المعدة عند الحامل ؟

بعد أن تعرفتي على الأسباب التي تؤدي إلى حموضة المعدة أثناء الحمل إليك بعض الأعراض التي تشير إلى أنك تعانين منها مثل:

  • الشعور بحرقة أو ألم في الصدر.
  • الشعور بالشبع أو الانتفاخ.
  • التجشؤ بشكل مفرط.
  • الشعور بعدم الراحة.

في الأغلب تظهر هذه الأعراض بعد تناول الطعام أو المشروبات بوقت قصير، وعادة ما تصاب الحامل بهذه الأعراض في أي وقت من الحمل ولكن يزداد حدوثه بعد من الحمل وحتى نهايته.

ما الذي يزيد حموضة المعدة سوءً أثناء الحمل؟

توجد بعض الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تزيد من حموضة المعدة عند الحامل سوءً، مثل الأطعمة الحارة أو التي تحتوي على الكثير من الدهون.

كذلك تناول كميات كبيرة من الطعام يسبب حموضة المعدة بشدة بسبب تأخر هضم الطعام أثناء الحمل كما ذكرنا سابقا، كذلك تناول الطعام قبل النوم.

نصائح لتقليل الحموضة عند الحامل

توجد العديد من النصائح التي يمكن أن تتبع وتخفف من حموضة المعدة عند الحامل ومنها ما يلي:

تناول الأكل الصحي

حتى تستطيع الحامل التخلص من حموضة المعدة يجب أن تقوم بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية التي تحتاج إليها كالألياف الغذائية التي تفيدها في علاج كذلك.

كما يفضل أن تتناول الحامل وجباتها اليومية على هيئة وجبات صغيرة متعددة وليس ثلاث وجبات كبيرة ممتلئة، وكذلك الابتعاد عن المشروبات الغنية بالكافيين أو الأطعمة الحارة أو الدهنية.

الاعتدال عند الأكل

ينصح دائما بالاعتدال عند تناول الطعام وذلك من خلال الجلوس بشكل مستقيم، حتى تخففي الضغط على معدتك، كذلك يساعد رفع الرأس والكتفين عند النوم إلى تقليل الحموضة.

تجنب الأكل قبل النوم

ينصح الأطباء دائما بالابتعاد عن تناول الأطعمة أو المشروبات قبل النوم على الأقل بثلاث ساعات حتى لا يسبب الطعام حموضة المعدة.

في النهاية بعد أن تعرفتي على أسباب حموضة المعدة عند الحامل وأعراضها والنصائح التي تساعد على التخلص منها، يجب أن تستشيري الطبيب قبل تناول أي أدوية تعالج الحموضة حتى لا تؤثر عليك أو على الجنين، ونتمنى لكما دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى