الحمل والولادة

ما طريقة التعامل الصحيحة مع جرح الولادة القيصرية؟

تعرفي معنا على كيفية التعامل مع جرح الولادة القيصرية والأساليب التي يمكن أن تساعدك على الشفاء بسرعة أكبر من العملية الجراحية والعودة إلى حياتك الطبيعية بأمان، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

الولادة القيصرية

يمكن أن تخضع العديد من النساء إلى عملية من خلال إجراء شق جراحي في أسفل البطن لإخراج الطفل، ولكن عادة ما تقلق بعض النساء كثيراً من مرحلة التعافي الطويلة بعد العملية، وذلك بسبب الشعور ببعض الآلام وعدم الراحة والانزعاج بسبب الجرح، لذا يجب معرفة كيفية التعامل مع جرح الولادة القيصرية بأفضل الطرق الممكنة للشفاء بشكل أسرع.

كيفية التعامل مع جرح الولادة القيصرية

الحصول على قسط كافي من الراحة

تعتبر الراحة الكافية أمراً ضرورياً بعد الخضوع لأي عملية جراحية، لذا يجب عليكِ الحصول على أكبر قسط ممكن من الراحة، ومحاولة النوم كلما كان طفلك نائم، وعدم التعرض للإجهاد أو الإرهاق الشديد.

ممارسة المشي بانتظام

يمكن أن يساعدك المشي في الأسابيع القليلة الأولى بعد العملية على تسريع عملية الشفاء، وتقليل خطر تجلط الدم أو الإصابة بحالات القلب والأوعية الدموية الأخرى، كما أن المشي يساعد في تحسين حالتك النفسية وتحسين لياقتك البدنية.

السيطرة على الألم

يمكنك في الفترة الأولى بعد الولادة القيصرية تناول مسكنات الألم التي يصفها لكِ طبيبك عند الحاجة، للمساعدة في السيطرة على الألم بسبب جرح العملية الجراحية.

الحد من الإمساك

يمكن أن تعاني العديد من النساء بعد الولادة القيصرية من ، بسبب التغيرات الهرمونية للجسم إلى جانب ضعف عضلات المعدة والاستلقاء لفترات طويلة.

لكن يمكن أن يسبب الإمساك الضرر لجرح الولادة القيصرية، لذا يجب محاولة تخفيفه من خلال شرب كميات كبيرة من الماء، وتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفاكهة، كما يمكن أن يصف لكِ طبيبكِ بعض الملينات.

طلب المساعدة

تحتاج المرأة بعد الولادة مباشرة إلى المساعدة، لأن رعاية المولود الجديد والقيام بإطعامه بواسطة الرضاعة الطبيعية والقيام بالمتطلبات المنزلية قد تكون أموراً شاقة جداً على الأم بعد الولادة القيصرية، لذا قد تحتاجين إلى طلب المساعدة من شريكك أو أحد أفراد عائلتك أو أصدقائك المقربين.

نصائح أخرى للعناية بالجرح

لمعرفة كيفية التعامل مع جرح الولادة القيصرية فإنه يجب عليكِ اتباع بعض النصائح بعد العودة إلى المنزل بعد العملية للاعتناء بالجرح بشكل صحيح، لمنع تعرضه لأي نوع من أنوع الجراثيم التي قد تسبب العدوى والالتهابات الخطيرة، وتشمل ما يلي:

  • الحفاظ على نظافة الجرح وتنظيفه بالماء الدافئ مرة واحدة يومياً.
  • تغيير الضمادات على الجرح بانتظام.
  • ارتداء الملابس الفضفاضة لتجنب الضغط على الجرح، مما قد يؤدي إلى تهيجه.
  • يجب تجنب لمدة بضعة أسابيع بعد الولادة.
  • يجب تجنب رفع الأشياء الثقيلة.
  • يجب الابتعاد عن القيام بالأنشطة الشاقة حتى يسمح لكِ الطبيب بذلك، مثل قيادة السيارة.

ضرورة استشارة الطبيب

يجب عليكِ الاتصال بطبيبكِ على الفور وطلب المساعدة الطارئة في حالة ظهور بعض العلامات والأعراض التالية:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم عن 100.4 درجة فهرنهايت.
  • ظهور تصريف مستمر أو سوائل ذات رائحة كريهة من الجرح.
  • زيادة الألم في موقع الجرح.
  • زيادة الاحمرار أو التورم في الجرح.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على كيفية التعامل مع جرح الولادة القيصرية والنصائح الهامة للاعتناء بالجرح، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى