الحمل والولادة

كيف يحدث الحمل بعد الدورة؟

يحدث الحمل عندما يتم تخصيب البويضة في جدار الرحم، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت لحدوث الحمل، بالتالي تعرفي على كيفية حدوث الحمل بعد الدورة في المقال التالي.

حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية

من المحتمل حدوث الحمل في اليوم ال14 من الدورة الشهرية، حيث يتم تخصيب البويضة في الرحم وقد تبدأ بعض أعراض الحمل في الظهور، وتعيش البويضة حوالي 12-24 ساعة في الرحم، ولكي يحدث الحمل يجب تخصيب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية خلال تلك الفترة.

يمكن أن تعيش الحيوانات المنوية لمدة تصل إلى 7 أيام داخل جسم المرأة، لذلك إذا حدثت العلاقة الزوجية في الأيام التي سبقت الإباضة، فستكون الحيوانات المنوية مستقرة في قناة فالوب حتى يتم إطلاق البويضة لتخصيبها، ومن الصعب أن يتم التعرف بالضبط متى يحدث التبويض، حيث أن العلاقة الزوجية سوف تساعد في عملية الإباضة وحدوث الحمل.

علامات حدوث الإباضة بعد الدورة الشهرية

بعد أن تعرفتِ على كيفية حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية، فسوف تتعرفي على عملية الإباضة، وعملية الإباضة هي العملية التي يتم فيها تخصيب البويضة بنجاح، وتكون في الأيام الستة الأول بعد الدورة الشهرية، حيث تكون البويضة قادرة على التخصيب من 12 إلى 24 ساعة بعد إطلاقها.

يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش داخل الجهاز التناسلي للأنثى لمدة خمسة أيام بعد الجماع، وتكون فرصتك في الحمل أعلى عندما تكون الحيوانات المنوية الحية موجودة في أثناء عملية الإباضة.

إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة، أي تحدث كل 28 يوم، فإن عملية الإباضة سوف تحدث عند اليوم 14 من بداية فترة الحيض، وقد تتم عملية الإباضة في الأيام الأربعة الأولى من الدورة الشهرية عند بعض النساء، ويمكنكِ تحديد أيام الإباضة عن طريق مراجعة تقويم الدورة الشهرية لكِ.

يمكن أن تحدث علامات الإباضة، وتشمل:

  • حدوث تغير في ، قبل أن تتم عملية الإباضة قد يحدث تغير في الإفرازات المهبلية حيث تزداد وتكون رطبة، ويحدث أن بعد عملية الإباضة تنخفض تلك الإفرازات وتصبح أكثر سماكة.
  • قد تلاحظ بعض النساء تغير في درجة حرارة الجسم، حيث يمكن أن ترتفع درجة الحرارة أثناء عملية الإباضة، ويمكنكِ متابعة تغيرات درجات الحرارة من خلال مقياس درجات الحرارة في الصباح والمساء، حيث يكون الرحم على استعداد للقيام بعملية الإباضة خلال اليومين أو الثلاث قبل أن ترتفع درجة حرارتك.
  • يمكنك أيضاً معرفة وقت احتمال الإباضة من خلال مجموعة الإباضة التي يتم شراؤها بدون وصفة طبية، حيث تقوم على اختبار البول والتأكد من نسب وجود هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية.

هرمونات الحمل

بعد أن تعرفتِ على كيفية حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية، فسوف تتعرفي الآن على هرمونات الحمل، الهرمونات من الأشياء المشتركة عند الرجال والنساء، وتساعد الهرمونات على تنظيم وظائف الجسم، وتتحكم الهرمونات الأنثوية والتي تشمل الإستروجين والبروجستيرون، في الدورة الشهرية للمرأة، وإطلاق البويضة من المبيض والحفاظ على سماكة بطانة الرحم.

تتغير مستويات الهرمونات عند المرأة أثناء فترة الحمل، حيث يزداد هرمون الإستروجين والبروجستيرون في الدم، ويؤدي ذلك إلى زيادة إمداد الدم داخل الجسم والرحم وتقوية عضلات الرحم لتوفير الراحة لنمو الجنين.

زيادة مستويات الهرمونات يمكن أن تؤثر على مشاعرك، والتي قد تسبب تغيرات في المزاج، حيث تشعرين برغبة في البكاء أو الغضب بسهولة، وقد تشعرين أيضاً أنك لا تستطعين التحكم في عواطفك، ولكن هذه الأعراض تبدأ في التلاشي أو الخفة بعد مرور .

في النهاية، بعد أن تعرفت على كيفية حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية والتغيرات الهرمونية، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى