سرطان الثدي

أعراض سرطان الثدي عند البنات

الفحص الذاتي للثدي باستمرار ومعرفة شكل ثديك الطبيعي، يُمكّنكِ من اكتشاف وملاحظة أي تغيرات غير طبيعية بسهولة، ولتتعرفي على أعراض مرض سرطان الثدي للبنات وكيفية التشخيص والعلاج، تابعي معنا هذا المقال.

أعراض مرض سرطان الثدي للبنات

على الرغم من حدوث الكثير من التغيرات في الثديين عند البنات أثناء والطبي للثدي باستمرار أمر ضروري جداً، كما تتضمن الأعراض الأخرى ما يلي:

  • تورم في الثدي أو في جزء منه حتى عند عدم الشعور بالكتلة.
  • الشعور بألم في حلمة الثدي وانكماشها للداخل.
  • تغير في شكل الثدي الخارجي وحجمه، واحمرار الجلد وجفافه، وتشققه وزيادة سُمكه.
  • خروج إفرازات من حلمة الثدي.

كيفية تشخيص سرطان الثدي

يتم تشخيص سرطان الثدي من خلال الفحوصات التالية:

فحص الثدي

يقوم الطبيب بفحص الثدي والغدد الليمفاوية الموجودة تحت الإبط، للتحقق من وجود أي كتل أو خلل أو تغيرات غير طبيعية في هذه المنطقة.

الماموجرام

هو تصوير الثدي بالأشعة السينية، وهو من أكثر فحوصات سرطان الثدي شيوعاً وفاعلية، فإذا لاحظ الطبيب وجود أي شيء غير طبيعي خلال الفحص، فقد يقترح فحص الثدي بالماموجرام التشخيصي لمعرفة طبيعة الحالة.

الفحص بالموجات فوق الصوتية

تستخدم الموجات فوق الصوتية لتصوير الأنسجة الداخلية للجسم، وعرضها على الشاشة الخاصة بجهاز الأشعة، ويستخدم هذا الفحص لمعرفة ما إذا كانت الكتلة الموجودة في الثدي، عبارة عن كتلة صلبة من الخلايا أو كيس مملوء بالسوائل.

خزعة الإبرة

يعتبر هذا الفحص أكثر الفحوصات دقة للتأكد من سرطان الثدي، وخلاله يقوم الطبيب بإزالة عينة أو نسيج من الثدي باستخدام إبرة مخصصة ويتم توجهيها بواسطة جهاز ، ثم يتم ترك علامة في مكان النسيج الذي تمت إزالته، ثم يتم فحص هذه العينة معملياً لمعرفة نوع الورم ودرجة خطورته، ومعرفة ما إذا كانت الخلايا السرطانية تمتلك مستقبلات هرمونية أو أنواع أخرى من المستقبلات، وهو ما يحدد نوع العلاج.

علاج سرطان الثدي

بعد أن تعرفت على علامات سرطان الثدي للبنات، تعرفي على طريقة العلاج، حيث يعتمد العلاج المناسب لسرطان الثدي على نوع وحجم الورم ودرجة خطورته وانتشاره، وعلى نوع المستقبلات التي تمتلكها الخلايا السرطانية، وتتضمن طرق العلاج ما يلي:

التدخل الجراحي

تتضمن الجراحة بالكامل بالأنسجة الدهنية والقنوات اللبنية وحلمة الثدي وجزء من الجلد، أو إزالة الورم فقط مع جزء من الأنسجة والعقد الليمفاوية المحيطة به، أو يمكن إزالة عدد معين من العقد الليمفاوية الموجودة في هذه المنطقة.

العلاج الكيماوي

يتضمن استخدام أدوية تهدف إلى قتل الخلايا السرطانية أو تثبيط نموها وانتشارها في أجزاء أخرى في الجسم، ويمكن أن يكون هذا العلاج على هيئة أقراص تؤخذ عن طريق الفم أو حقن وريدية، وفي بعض الأحيان يتم استخدام النوعين معاً.

العلاج الإشعاعي

يتم توجيه أشعة وموجات ذات طاقة عالية تشبه الأشعة السينية لقتل الخلايا السرطانية، ويتم هذا العلاج باستخدام آلة ضخمة تقوم بتوجيه الأشعة إلى الجسم، أو من خلال وضع مادة مشعة داخل الجسم، ويمكن أن يقترح الأطباء الخضوع للعلاج الإشعاعي بعد الجراحة، في حالة الأورام كبيرة الحجم.

العلاج الهرموني

يستخدم هذا العلاج في حالة الأورام التي تمتلك مستقبلات هرمونية، ويتضمن العلاج منع وصول هرمون الإستروجين على وجه التحديد إلى الخلايا السرطانية لمنعها من النمو والانقسام والانتشار، ويتم استخدام أدوية مثل التاموكسيفين، ولكنه يمتلك بعض الآثار الجانبية مثل الهبات الساخنة أو جفاف المهبل.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفت على أعراض مرض سرطان الثدي للبنات وتعرفت على طرق التشخيص والعلاج، قومي باستشارة الطبيب في حال ملاحظة أي تغيرات غير طبيعية في الثدي، لأن الكشف المبكر يزيد من فرص العلاج والتعافي بشكل تام.

قد يعجبك أيضا
زر الذهاب إلى الأعلى